IMLebanon

“نيويورك تايمز”.. صراع الأبناء داخل الأسرة السعودية الحاكمة

mohammad-ben-sulman

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، عن أحد مساعدي الأمير متعب وديبلوماسيين غربيين، أنه من المتوقع أن يسيطر محمد بن سلمان ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي، على الحرس الوطني الذي يقوده ابن عمه الأمير متعب بن عبد الله.

كما نقلت الصحيفة عن ديبلوماسيين غربيين وأعضاء في الأسرة الحاكمة وأناس آخرين عملوا مع الأسرة، أن الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان، زوجة العاهل السعودي الملك سلمان، عملت بجد لتعزيز مكانة ابنها الأمير محمد بن سلمان حتى يصبح خليفة والده في حكم المملكة.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيطرة من شأنها أن تضع الجيش والحرس الوطني تحت سيطرة وزارة الدفاع، لكنها ستغير تماماً توازن السلطة داخل الأسرة الحاكمة.

وأوردت الصحيفة عن مقربين من الأسرة الحاكمة، أن الأمير محمد بن سلمان خطط لذلك منذ صغره ليصبح له مستقبل في الحكومة.

كما أوضحت الصحيفة أن ولي ولي العهد أصبح يتمتع بنفوذ لم يحظ به أي أمير من قبل، وهو ما وضع حداً لنظام متواجد منذ عقود لتوزيع المناصب داخل العائلة الملكية للحفاظ على وحدتها، مشيرة إلى أن الأمير محمد استخدم نفوذه المتصاعد لممارسة دور قيادي في الموقف السعودي الجديد الأكثر حزماً في المنطقة، بما في ذلك شن الضربات الجوية في اليمن.

كذلك أشارت الصحيفة أنه خلال أربعة أشهر منذ اعتلائه العرش، وضع الملك سلمان الأمير محمد على رأس شركة النفط المملوكة للدولة، وشركة الاستثمارات العمومية، والسياسة الاقتصادية، فضلاً عن وزارة الدفاع.

كذلك وضع المقال القرارات الملكية ضمن سياق التحولات التي تشهدها المنطقة، مشيراً أن الأمير محمد بن نايف تولى المسؤوليات الجديدة في وقت تنخرط فيه المملكة العربية السعودية في الدفاع عن نظرتها الاستراتيجية بالمنطقة، والتصدي للتقدم الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن مقربين للأمير محمد بن سلمان، أنه يحب الرياضات المائية خاصة على البحر الأحمر، ومحب لأجهزة “آي فون” ومنتجات “آبل” الأخرى، ويعتبر أن اليابان هي الدولة المفضلة بالنسبة له، كما أنه عندما تزوج زوجته الأولى قبل عدة سنوات، قضى معها شهر العسل لمدة شهرين في اليابان وجزر المالديف، وتحدث أحد المقربين من الأسرة الحاكمة عن أن “بن سلمان” تزوج مؤخرًا الزوجة الثانية.

وأبرزت الصحيفة انتقادات بعض الشباب السعوديين لتعزيز السلطة في قبضة ولي ولي العهد، خاصة وأن الأسرة الحاكمة كبيرة وبها أمراء متنافسون، ومن الممكن أن يخلقوا مشاكل كثيرة، ونقلت عن آخر أن “بن سلمان” صغير في السن ومن الصعب معرفته بكل شيء.