Site icon IMLebanon

نجفي: الوصول لاتفاق نووي نهاية الشهر الجاري “ممكن”

rida-najafi

 

أوضح السفير الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي الخميس أنّ التوصل إلى اتفاق مع دول مجموعة 5+1 بخصوص برنامج طهران النووي “أمر ممكن حتى نهاية حزيران الجاري”.

وفي رده على أسئلة الصحافيين عقب اجتماع مجلس إدارة الوكالة الدولية في العاصمة النمساوية فيينا، قال نجفي إنّه “من المحتمل توصل إيران إلى اتفاق قبل 30 حزيران إلا أنه لا يجب التحدث كثيراً والانتظار حتى توقيع اتفاق شامل بين الطرفين، بحسب تعبيره.

ونفى المسؤول الإيراني موافقة بلاده على تطبيق المزيد من “إجراءات الشفافية” بشأن البرنامج النووي، تتضمّن السماح لدخول مفتشين إلى مواقع عسكرية، قائلا: “يجب إرجاء هذا الأمر حتى وضع الصيغة النهائية للاتفاقية”.

وبدأت في العاصمة النمساوية فيينا قبل أسبوعين، الجولة السادسة من المفاوضات بين طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، إضافةً إلى ألمانيا)، الرامية إلى صياغة النص النهائي للاتفاق الإطاري بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي توصل إليه الطرفان في نيسان الماضي.

وسبق أن وقعت إيران في 2 نيسان الماضي في مدينة لوزان السويسرية، اتفاقًا إطاريًا مع دول مجموعة (5+1)، على أن يتفق الطرفان على التفاصيل التقنية والقانونية للاتفاق النهائي، بحلول نهاية حزيران الحالي.

وتطالب إيران برفع العقوبات المفروضة عليها، في حين تطالب مجموعة 5+1 بوقف الأنشطة النووية الإيرانية، وتعرب الدول الغربية عن قلقها من أن يسفر البرنامج النووي الإيراني عن إنتاج أسلحة نووية، في حين تصر إيران أن أهداف برنامجها النووي سلمية تمامًا.