IMLebanon

الحجار: عون و”حزب الله” “ماضيان في تعطيل البلد

mohammad-el-hajjar-new

أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد الحجار في حديث لصحيفة ”السياسة” الكويتية أن “التيار الوطني الحر” برئاسة ميشال عون و”حزب الله” “ماضيان في تعطيل البلد ورهنه لمصالح وأهداف خاصة وخارجية”.

وقال إن “هذا الفريق عطل الرئاسة الأولى لأكثر من سنة، وما زال يعطل حتى الآن، فتعطيل الرئاسة أثر على تعطيل مجلس النواب، واليوم ذاهب إلى تعطيل المؤسسة الباقية، وهي السلطة التنفيذية، فالذرائع التي تقدم من قبل التيار الوطني الحر تتمحور حول رغبة هذا الفريق، في أن يكون له ما يريد، وإلا فهو ماضٍ بتعطيل البلد. ويلاقيه في هذا الموضوع، ولأهداف أخرى حزب الله، بطلب من القيادة الإيرانية، لأخذ لبنان رهينة بيدها على حساب مصالح أهله. ومن المؤسف أن لا شيء ظاهراً حتى الآن يشير إلى تراجع هذا الفريق عن ممارسة هذا الدور التدميري، مع ما هو حاصل في محيطنا ويهدد أمننا واستقرارنا”.

وسأل الحجار “هل يعني هذا أننا سنلين أو نرضخ أو نركع أمام هذه المواقف التخريبية في هذا الظرف الصعب؟ لا أتصور لبنانياً عاقلاً يقبل بهذا الأمر”.

وأضاف “واضح أن رئيس الحكومة تمام سلام يريد إفساح المجال أمام المزيد من المبادرات، وإيجاد مخارج لهذا الوضع الشاذ، وإذا لم يسع الفريق المشاكس لملاقاته في منتصف الطريق فهناك خيارات أخرى قد تُستعمل، لأنه غير مقبول أن يستمر التعطيل بهذا الشكل”.

وعن هذه الخيارات، قال الحجار “الكل يعرف أن مؤسسة مجلس الوزراء بغياب رئيس الجمهورية تعمل دستورياً بموجب آلية عمل محددة من خلال انتقال صلاحيات الرئيس إلى مجلس الوزراء مجتمعاً، فالأساس في هذه الآلية تسيير شؤون البلد، كما هو حاصل الآن، ولا يحق لأي فريق سياسي أن يستغل هذه الآلية لممارسة التعطيل وشل البلد، وعلى مجلس الوزراء البحث عن آلية أخرى، لأن الأساس كيف نؤمن الحد الأدنى من الاستقرار الداخلي والاقتصادي والاجتماعي، وعدم السماح للفوضى أن تعمل البلد”.