IMLebanon

تنظيم “القاعدة” في اليمن يعيّن بديلاً عن الوحيشي ويحذّر أميركا

kassem-remy

 

أكّد تنظيم “القاعدة” في اليمن الثلاثاء، مقتل أميره في شبه الجزيرة العربية ناصر الوحيشي واثنين من معاونيه في غارة لطائرة أميركية من دون طيار في مدينة المكلا شرق اليمن.

وأعلن التنظيم على لسان المتحدث باسم “القاعدة” في جزيرة العرب الشيخ خالد عمر باطرفي في تسجيل مصوّر بث على وسائل التواصل الاجتماعي، اختيار القيادي لدى “القاعدة” قاسم الريمي، المكنى بأبو الصنعاني وهو المسؤول العسكري للتنظيم، بديلاً عن الوحيشي.

وكان ناصر الوحيشي تحول إلى الرجل الثاني في تنظيم “القاعدة” بعد الظواهري، وسبق له أن ظهر بتسجيل في نيسان الماضي وهو يرحب بأنصاره علنا، وهدد الوحيشي في رسالته الولايات المتحدة ومن وصفهم بـ”حملة الصليب”، مؤكداً أنه يعتزم “القضاء عليهم”.

وتسلم الوحيشي قيادة تنظيم “القاعدة” في الجزيرة العربية عام 2009، وسبق له أن فرّ من السجن في اليمن عام 2006، ومن المعروف عنه أنّه عمل حارسًا شخصيًا لزعيم “القاعدة” أسامة بن لادن.

وتوجّه باطرفي إلى الولايات المتحدة، قائلاً: “مات رسول الله فما انتهى الإسلام ولا مات، وما كان مقتل الرجال ليفت من عضد الإسلام وقد تحول جهادنا من جهاد نخبة إلى جهاد أمة ما يزيدنا طول أمد الحرب إلا صبرا، فطاولوا بالحرب فنحن أهلها.”

وخاطب أميركا: “إلى راعية الكفر أميركا، لقد أبقى الله لكم من يسوء وجوهكم وينكد عليكم عيشكم ويذيقكم مرار الهزيمة حتى تكفوا عن دعم اليهود المحتلين لفلسطين وتخرجوا من بلاد المسلمين وترفعوا أيديكم عن دعم الحكام المستبدين وإلا فهي الحرب التي لا تطيقونها تأتي على اقتصادكم فتحوله يبابا وتأتي على مصالحكم فتقوضها”.