Site icon IMLebanon

البابا فرانسيس يستعدّ لإعلان الحرب؟!

 

يوجّه قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس الأول رسالة مدوّية بشأن المخاطر البيئية، ومن المتوقع أن تنشر الخميس في 18 حزيران بخمس لغات، يدعو فيها لإنهاء الاستغلال المستبد للطبيعة من قبل البشر.

ويدعو البابا فرنسيس في رسالته الموجهة إلى 1.2 مليار كاثوليكي بالعالم، إلى الثورة الأخلاقية والاقتصادية لمنع كارثة تغير المناخ وتزايد عدم المساواة وإلى إيلاء الاهتمام لتدهور البيئة من حولهم، كما سيدعو في رسالته إلى مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري باعتبار الفقراء هم الأكثر تأثرًا بها.

وسيتمّ بعث الرسالة إلى 5 آلاف أسقف كاثوليكي في العالم، وسوف تنشر على الإنترنت بخمس لغات أيضًا.

وقد تصب وجهة نظر البابا في الخط نفسه مع الرأي العلمي بشأن المخاطر على البيئة، ومن المتوقع أن يغضب مضمون موقفه جزءًا كبيرًا من المشككين في وجود علاقة واضحة بين ارتفاع درجات الحرارة والانبعاثات التي يصدرها الإنسان.

وستتطرّق الرسالة إلى الاهتمامات البيئية بشكل صارم، حيث يقول عاملون في الفاتيكان إن البابا فرنسيس ذكر مرارًا أنّ البيئة ليست مسألة اقتصادية أو سياسية فقط، بل هي مسألة أنثروبولوجية وأخلاقية.

وسيتم نشر الرسالة للتأثير على الرأي العام قبل اجتماع البابا مع الرئيس الأميركي باراك أوباما وخطابه أمام الكونغرس الأميركي والجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر أيلول المقبل.