IMLebanon

سلام من القاهرة: أصر على انتخاب رئيس لتكتمل مناعة لبنان

tammam-salam

 

وصف رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مصر بالحبيبة أم الدنيا قلب العروبة النابض، وقال: “زيارتي والوفد المرافق تأتي كرغبة وشوق لأننا ننطلق من تاريخ عريق في العلاقات المصرية اللبنانية وننطلق منه لتعزيز وترسيخ العلاقة”.

سلام، وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري إبراهيم محلب، أضاف: “تشرفت بلقاء قائد مصر الأمين الرئيس عبد الفتاح السيسي واستمعت منه للكثير عن مواجهة التحديات الكبيرة التي يعمل جاهدا للتصدي لها، وخاصة لما فيه عزة مصر والأمة العربية. هناك تحديات كبيرة في المنطقة، ونحن في لبنان في وسطها ونتأثر بتأثيراتها السلبية، وهناك أوضاع مقلقة تعرفنا عليها خلال لقاء الرئيس السيسي عن مدى مواجهتها، حيث أكد الرئيس السيسي أن مصر مع لبنان شعبا وجيشا وقضية لكي يستمر قويا”.

وأكد على أهمية وضوح الرؤية تجاه الأوضاع الإقليمية، وضرورة وجود مناعة ذاتية لمواجهة التحديات”، مشيرا إلى أن “هذه المناعة في مصر تحاول بجهد لا يتوقف التصدي للاحتياجات التنموية الاقتصادية لمصر”.

وقال سلام: “لبنان يسعى إلى التكامل مع مصر ليستفيد من الخبرات المصرية، وعلينا أن ندعم القدرات اللبنانية والاستثمارات اللبنانية في مصر والعكس. كما تم بحث التعاون السياحي بين مصر ولبنان والتنسيق بين شركات السياحة بين البلدين، اضافة الى بحث التعاون في عدة مجالات مثل الزراعة والكهرباء والسياحة”.

وعن موضوع الإرهاب، قال: “ذلك هاجس كبير ونعمل بتوجه طويل المدى لترسيخ الوسطية لنتمكن من مواجهة الإرهاب والتطرف في المنطقة”، مؤكدًا إصراره على الدعوة لانتخاب رئيس للجمهورية لتكتمل مناعة لبنان.

من جهته، أكد محلب أن “مصر تقف إلى جانب لبنان وأمنه وتؤكد على أهمية التوافق الوطني حيث أن الشعب اللبناني يعطي المثل لكلمة وطن، والذي تستظل تحته كافة الطوائف”. وقال: “نأمل أن يتم ملء الفراغ السياسي في هذا البلد الشقيق الذي تربطنا به علاقات تاريخية عميقة”.

وأكد أن “قوة لبنان وتماسكه من أهم الموضوعات في وسط العواصف التي تموج بها المنطقة”، متمنيا “كل الخير للبنان”.

وأوضح محلب أنه بحث مع نظيره اللبناني “الآراء حول القضايا الإقليمية، وكان حديث بعمق عن الأزمة السورية والضغوط على الجانب اللبناني، وكذلك عن استقرار المنطقة حيث تتمنى مصر كل الخير للبنان”.

وقال: “تباحثنا في العلاقات الثنائية وضرورة عقد اللجنة المشتركة بين البلدين التي لم تعقد منذ عام 2010، وكذلك التبادل التجاري والاستثماري وإمكانية إيجاد فرص استثمارية للبنانيين فى مصر، وكذلك التعاون الزراعي، وفي مجال الكهرباء والسياحة”.

وشدد محلب على أن “هناك تنسيقا مصريا لبنانيا لمواجهة الإرهاب وكذلك تجاه الأوضاع الإقليمية”، موضحا أنه “سيتم تسهيل انتقال السلع، خاصة الزراعية من لبنان لدول الخليج عبر مصر”.