IMLebanon

دعم شخصي من خامنئي للعبادي لمواجهة خصومه

khamini2i-3abadi

 

ذكرت قناة “العربية” ان المرشد الأعلى الايراني علي خامنئي، لدى استقباله رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والوفد المرافق في طهران، أمس الاربعاء، أن قوات الحشد الشعبي ستترك تأثيرات كبيرة للغاية على مستقبل العراق.

وهذه القوات شديدة الولاء لطهران، أنشاتها ودربتها وحدات خاصة من الحرس الثوري الإيراني.

ووفقا لوكالة أنباء “فارس” فقد أشاد خامنئي بصمود الحكومة والشعب في العراق في مواجهة الارهابيين، مؤكدا على أن هذا الصمود يعزز الأمن في بلدان المنطقة.

الى ذلك، ذكرت مصادر سياسية مطلعة لصحيفة “المستقبل” أن حصول العبادي على دعم شخصي واضح من خامنئي يمثل طموحاً وحاجة ملحة لرئيس الحكومة العراقية لمواجهة القيادات الشيعية البارزة والتي تملك أجنحة مسلحة ممولة من إيران، مشيرة الى أن دعم خامنئي للعبادي يأتي بعد محاولات تجري لذراع رئيس الوزراء العراقي الذي يخوض حرب إرادات مع أطراف شيعية مهمة من بينها نائب الرئيس العراقي رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، الذي ما زال يطرح نفسه منافساً وبديلاً للعبادي في حال فشل حكومته.

وقبيل لقائه المرشد الإيراني ناقش العبادي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني التهديد الذي يشكله “داعش” على العراق والمنطقة. ونقل البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء عن العبادي قوله إن الإرهاب الذي يتعرض له العراق لا يهدد العراق وحده بل يهدد الأمن الإقليمي والعالمي، وهو ما يتطلب مساهمة جميع الدول في محاربة عصابات داعش الإرهابية، ومنها إيران التي يقدر الشعب العراقي وقوفها معه في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية التي تريد القضاء على حضارة العراق وتاريخه.

وأكد العبادي حرص العراق على تمتين العلاقات مع إيران في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، والحكومة العراقية تعمل من خلال اللجان والوزارات المعنية على متابعة إنجاز وتذليل العقبات أمام عدد من القضايا والمشاريع المشتركة بين العراق وإيران.

وأبدى الرئيس الإيراني استعداد حكومته لتقديم أي مساعدة يطلبها العراق لمواجهة الإرهاب حيث أن أمن العراق هو أمن إيران أيضاً، مبدياً حرصه على تمتين العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.