Site icon IMLebanon

فرعون اطلق مهرجانات جزين السياحية: وجدنا برامج بكلفة أقل لجذب السائح خارج السياحة التقليدية

jezzine-fall
اطلق وزير السياحة ميشال فرعون “مهرجانات جزين السياحية”، بالتعاون مع اتحاد بلديات جزين وحضور رئيسها خليل حرفوش وبعض العاملين في القطاع التجاري والسياحي.

بداية تحدثت المدير العام لوزارة السياحة ندى السردوك “عن الروزنامة السياحية لجزين واطلاق الفيلم الترويجي لها”، تلاها رئيس اتحاد بلديات جزين واعتبر “ان هدف اللقاء ليس اطلاق مهرجانات جزين، وانما اطلاق موسم سياحي معني فيه كل بلدة في جزين وعددها 45 بلدة كلها متكاملة، متضامنة في سبيل الانماء السياحي المتوازن”.

وقال:”لقد وضعنا منذ اربع سنوات رؤية شاملة من ضمنها الخطة السياحية، انتج عنها نموا سياحيا بنسبة 61% في العام 2012 وفي العام 2013 85%، وهذا ناتج عن عملية حسابية دقيقة قمنا بها مع اختصاصيين وسنصدر قريبا احصاءات النمو السياحي في العام 2014، خصوصا في ظل ازدهار الاستثمارات السياحية وهي تتكامل مع بعضها البعض”.

وتابع:”في العام الماضي، وضعنا روزنامة سياحية لمنطقة جزين، اضفنا اليها هذه السنة 5 مناطق بالشراكة مع القطاع الخاص، وزدنا عليها نشاطات جديدة قد يكون اهمها مشروع تسلق الجبال”.

اضاف:”واجبنا في مهرجان جزين، ان يمتد ثلاثة اسابيع باحياء عدد من الفنانين في اوقات مختلفة واطلاق فيلم وثائقي عن جزين واقامة منصة موزعة على المولات في لبنان للتعريف بالمهرجانات. على صعيد اتحاد بلديات جزين، فاننا قررنا انشاء منتزه في جزين حيث سيمضي رؤساء البلديات على شرعة حول هذا الموضوع لتمويل المنطقة الى منطقة نموذجية”.

فرعون
اما فرعون فقال:”بداية، اشكركم جميعا على تقديمكم مشهدا رائعا على الصعيد السياحي والحضاري والتمسك بالمنطقة وانمائها، وعندما اتحدث عن نموذج، فانني اتحدث عن جزين النموذج الذي نريد ان نراه يطبق في كل المناطق، وعن النموذج الذي يجب على بقية المناطق ان تقتدي به”.

واضاف:”لقد حاولنا ايجاد دينامية جديدة عندما اتيت الى وزارة السياحة. ومع نجاح الخطة الامنية، قمنا بايجاد برامج سياحية بكلفة اقل، من اجل جذب السائح خارج السياحة التقليدية، وقد وجدنا ان هناك دينامية موجودة، ولكن الضوء ليس مسلطا عليها، وقررنا الترابط بين وزارة السياحة والمنظمات غير الحكومية والبلديات والقطاع الخاص والاعلام والتواصل في ما بينها، مما ادى الى ايجاد فرص وطاقات ومواكبة السياحة الدينية”.

وتابع:”لدينا مشاريع عدة مع جزين، ان كانت سياحة دينية او اغترابية او بيئية او زراعية، وجزء كبير من هذه المشاريع موجود في الاستراتيجية التي نعتمدها كخطة لمدة خمس سنوات. والاهم من كل شيء، هو اتفاق جزين على سياسة سياحية رغم الخلافات السياسية التي نتمسك بها كجزء من حريتنا وديمقراطيتنا وجزء من النموذج اللبناني، ولكن الا يصار الى التأثير على العمل السياحي في جزين”.

ونوه “بالحيوية والنشاط الذي تقوم به جزين، ومن واجباتنا ان نساعد المنطقة ليس من موقعي كوزير للسياحة، وانما واجبنا ككل شخص يرى هذه الحيوية والتنظيم ونسلط الضوء على هذه المنطقة، وعلينا ان نعمم هذا النموذج على مختلف المناطق اللبنانية ولدينا مشروع متكامل في الشوف سنطلقه قريبا وكذلك لزحلة و6 مناطق اخرى ونأمل ان تصبح 25 منطقة”.

ثم كانت كلمات لكل من رئيس جمعية تجار جزين طوني رزق، حبيب كرم، نجمة عون، سليمان بونادر، دنيز يغو ، جورج طويل، جورجيو حداد وشاكر عون.

استقبالات
من جهة ثانية، استقبل فرعون رئيسة جمعية “Mind Green” رئيسة حزب الخضر اللبناني ندى زعرور التي طلبت رعايته حدث انتخاب ملكة جمال “العقل الاخضر” الذي سيقام في منتصف تشرين الثاني المقبل ويهدف الى تكريم النساء اللواتي ذات الانجازات المميزة في مجالات البيئة ويجمع بين التميز البيئي وطابع الجمال والذي ستشارك فيه الملكة المنتخبة في مسابقة ملكة جمال غلوب.