Site icon IMLebanon

السعودية وفرنسا توقعان على 10 اتفاقيات عسكرية ونووية

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أنه سيتم توقيع صفقات مع السعودية بقيمة 12 مليار دولار، من بينها صفقة شراء 23 طائرة مروحية طراز H145 من شركة إيرباص بقيمة 500 مليون دولار.

وقال فابيوس، خلال مؤتمر صحافي في باريس مع نظيره السعودي عادل الجبير اليوم الاربعاء، إن فرنسا قدمت دراسة لبناء مفاعلين نوويين في السعودية.

من جانبه، قال الجبير “الأربعاء سنوقع 10 اتفاقيات، وقد تم بحثها في فترة قصيرة ونتطلع إلى مزيد من التعاون في المجال السياسي والأزمات التي تواجه المنطقة”.

وأضاف الجبير أن توجيهاً كان “من الملك سلمان وهولاند على توثيق العلاقات ووضعت آلية للتنسيق والتشاور بإشراف من ولي ولي العهد محمد بن سلمان الذي تابع عمل هذه اللجنة وكان حريصاً على تحقيق إنجازات”.

وفيما يخص اليمن، قال وزير الخارجية السعودي “ندعم الشرعية في اليمن ونعمل على إيصال المساعدات الإنسانية”، مشيراً إلى أن “عودة الاستقرار لليمن يتم من خلال تطبيق القرارات الدولية”، وأضاف “نتشاور مع حلفاء المملكة لبحث قضايا المنطقة”، لافتاً إلى أن “الاتفاق السعودي الفرنسي لتسليح الجيش اللبناني ما زال قائما، والاتفاق بشأن دعم المملكة له مستمرً”.

هذا ورأى فابيوس، بما يخص الملف النووي الإيراني، أن على “طهران القبول بتفتيش منشآتها النووية للتوصل إلى اتفاق”، داعياً إياها للقبول بالمعاهدات الدولية.

وبشأن الأزمة السورية، قال فابيوس “هناك حاجة لحل سياسي للأزمة في سوريا”، موضحاً أنه “أجريت سلسلة من المحادثات بشأن الأزمة”.

وكرر فابيوس قوله إنه يجب أن تكون هناك ثقة بين الحلفاء، معتبراً عمليات التجسس الأميركية على الرؤساء الفرنسيين غير مقبولة.