Site icon IMLebanon

الذهب يرتفع مع فشل اليونان في التوصل إلى اتفاق حول ديونها

GoldDollar3

ارتفع الذهب، اليوم، متعافياً من مستوياته الدنيا في أكثر من أسبوعين، مع فشل اليونان في التوصل إلى اتفاق مع دائنيها الدوليين، وإن كانت توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية حدّت من مكاسب المعدن.
وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1174.2 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:45 بتوقيت غرينتش. وانخفض سعر المعدن إلى مستوياته الدنيا منذ 8 حزيران (يونيو) مسجلاً 1171.02 دولار للأوقية أمس.
وقال المحلل لدى “أتش أس بي سي” جيمس ستيل في مذكرة بحثية إن “وزراء مال منطقة اليورو أنهوا اجتماعهم من دون اتفاق، بعدما قدمت المؤسسات الثلاث الدائنة اقتراحاً أخيراً لتقديم تمويلات في مقابل إجراء إصلاحات”.
وأضاف أنه “على رغم التداعيات الإيجابية التي قد يخلفها عجز اليونان عن سداد ديونها على الذهب، لم تسجل أسعار المعدن تحركات كبيرة، ما يشير إلى أن المستثمرين لم يركزوا بعد على الذهب باعتباره ملاذاً آمناً في ضوء الأزمة اليونانية”.
وفشلت اليونان مجدداً في إبرام اتفاق مع دائنيها الدوليين أمس، ما يمهد لمحاولة أخيرة غداً، إما لتفادي التخلف عن سداد الديون الأسبوع المقبل أو الاستعداد لحماية منطقة اليورو من اضطرابات الأسواق المالية.
وكان المعدن الأصفر الذي غالباً ما يعتبر ملاذاً آمناً في فترات الغموض المالي والاقتصادي، تراجع في الجلسات الخمس الأخيرة وسط آمال بالتوصل لاتفاق بخصوص ديون اليونان.