IMLebanon

السعودية تدرس إعادة هيكلة بعض قطاعات سوق الأسهم المتداخلة

SaudiStock3

شجاع البقمي
في وقت باتت فيه السعودية تدرس إمكانية إعادة هيكلة بعض قطاعات سوق الأسهم المتداخلة، استقبلت السوق المحلية يوم أمس الخميس، ثاني إدراجات شركات قطاع الطيران (تم إدراجها في قطاع النقل)، يأتي ذلك حينما بدأ التداول على أسهم الشركة السعودية للخدمات الأرضية، كثاني أسهم الشركات المعنية في قطاع الطيران، بعد أن تم إدراج شركة الخطوط السعودية للتموين في عام 2012.
وتسعى السوق المالية السعودية إلى تنويع قنواتها الاستثمارية، عبر طرح مزيد من الشركات الجديدة التي تمثل مختلف القطاعات، وسط سعي هيئة السوق المالية في البلاد إلى جذب مزيد من الشركات ذات الأصول العالية، والتي تمتلك القدرات الكافية على تنمية أرباحها، مما يشكل أداة جذب جديدة للسيولة النقدية في السوق المالية المحلية.
وتعمل هيئة السوق المالية السعودية بالتعاون مع شركة «تداول» في البلاد، على دعوة الشركات العائلية المميزة إلى التحول إلى شركات مساهمة يمكن طرح أسهمها أمام المكتتبين الأفراد، والمؤسسات، وسط دعم ملموس من قبل وزارة التجارة والصناعة السعودية نحو إتمام هذه الخطوة.
وبحسب معلومات جديدة حصلت عليها «الشرق الأوسط»، فإن السوق المالية السعودية تفكر جديٍّا خلال الفترة المقبلة إلى إعادة هيكلة بعض القطاعات المتداخلة، من خلال إدراج قطاع متخصص يعنى بالنقل البري والبحري، وآخر يعنى بشركات بالطيران، وقطاع يعنى بالشأن الزراعي على وجه الخصوص، وآخر يختص بالصناعات الغذائية، إضافة إلى إدراج قطاع يهتم بالاستثمار الرياضي، وهو القطاع الذي سيعمل على إدراجه في حال إقرار خصخصة الأندية الرياضية في البلاد.
من جهة أخرى، أغلق سهم «الشركة السعودية للخدمات الأرضية» في أول جلساته في سوق الأسهم السعودية يوم أمس الخميس، عند سعر 55 ريالا (14.6 دولار)، بارتفاع تبلغ نسبته 10 في المائة (درجة الارتفاع القصوى المسموح بها في السوق المالية السعودية)، مقارنة بسعر الاكتتاب البالغ 50 ريالا (13.3 دولار) للسهم الواحد.
وأدرج سهم الشركة السعودية للخدمات الأرضية، ضمن قطاع النقل كثالث إدراج في السوق هذا العام، فيما بلغ حجم التداولات على السهم نحو 123.4 ألف سهم، تمت من خلال 2443 صفقة، وبمعدل 51 سهمًا لكل صفقة، فيما بلغ حجم الطلبات غير المنفذة نحو 15.8 مليون سهم.
إلى ذلك، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات يوم أمس الخميس (آخر أيام تعاملات الأسبوع) على ارتفاع بنسبة 0.6 في المائة، ليغلق بذلك عند مستويات 9367 نقطة، وسط سيولة نقدية متداولة بلغ حجمها نحو 4.8 مليار ريال (1.28 مليار دولار)، وهي السيولة التي تتفوق عن متوسط السيولة النقدية المتداولة خلال تعاملات الأسبوع بنسبة 11.2 في المائة.
من جهة أخرى، توقعت شركة «الاستثمار كابيتال» وهي الذراع المالي للبنك «السعودي للاستثمار»، أن يحقق «بنك الرياض» أرباحًا تبلغ قيمتها نحو 1.2 مليار ريال (323 مليون دولار) في الربع الثاني من العام الحالي، كما توقعت أن يحقق البنك السعودي الهولندي أرباحًا تبلغ قيمتها 538 مليون ريال (143.4 مليون دولار)، كما توقعت أن يحقق البنك «الأهلي التجاري» أرباحًا تبلغ قيمتها 2.5 مليار ريال (666 مليون دولار). وتوقعت «الاستثمار كابيتال» في الوقت ذاته بحسب تقرير صادر عنها أمس، أن يحقق «البنك السعودي الفرنسي» أرباحًا تبلغ قيمتها 974 مليون ريال (259.7 مليون دولار) في الربع الثاني من هذا العام، وأن يحقق «بنك ساب» أرباحًا تبلغ قيمتها 1.2 مليار ريال (323 مليون دولار) في الربع الثاني من العام الحالي، على أن يحقق «مصرف الراجحي» أرباحًا تبلغ قيمتها 1.6 مليار ريال (426 مليون دولار) في الربع الثاني من هذا العام.
وحول أرباح مجموعة سامبا، المتوقعة للربع الثاني، كشفت أرقام «الاستثمار كابيتال»، عن أن أرباح البنك قد تبلغ مستويات 1.38 مليار ريال (368 مليون دولار)، كما توقعت أن يحقق بنك البلاد أرباحًا تبلغ قيمتها 232 مليون ريال (61.8 مليون دولار) في الربع الثاني من هذا العام، على أن يحقق «مصرف الإنماء» أرباحًا تبلغ قيمتها 351 مليون ريال (93.6 مليون دولار) في الربع الثاني من هذا العام.
وحول أرباح شركة «سابك» المتوقعة (إحدى أكبر شركات الصناعات البتروكيماية في العالم)، لفتت شركة «الاستثمار كابيتال» إلى أن أرباح الربع الثاني للشركة قد تبلغ حاجز 4.88 مليار ريال (1.3 مليار دولار)، كما توقعت أن تحقق شركة «ينساب» أرباحًا تبلغ قيمتها 399 مليون ريال (106.4 مليون دولار).
وتأتي هذه التطورات، في وقت تقترب فيه شركات البتروكيماويات السعودية من الإعلان عن نتائجها المالية للربع الثاني من العام الحالي، مما جعل لتحسن أسعار النفط خلال هذه الفترة مقارنة بما كانت عليه الأسعار في الربع الأول من هذا العام، مؤشرًا مهمًا على مدى إمكانية تحسن نتائج شركات البتروكيماويات في البلاد.
وأعلنت نتائج شركات البتروكيماويات السعودية في الربع الأول من العام الحالي، عن نتائج مالية دون طموحات مستثمريها، مرجعة بذلك أسباب تراجع الأرباح، أو تحقيق بعض منها خسائر فادحة، إلى تراجع أسعار منتجات البتروكيماويات العالمي، نتيجة لتراجعات أسعار النفط حينها.
ومن المهم أن تخالف شركات البتروكيماويات السعودية في إعلانها عن النتائج المالية للربع الثاني من هذا العام، مستويات الإخفاق التي كانت عليها في الربع الماضي، حيث يحمل آلاف المستثمرين آمالاً كبيرة بأن تعود شركات قطاع البتروكيماويات إلى تحقيق الأرباح المجزية من جديد.
وبحسب تحليل «الشرق الأوسط» أول من أمس، فإن مكررات ربحية شركات البتروكيماويات السعودية لآخر 3 أشهر هي: «بتروكيم» عند 29.9 مكرر، وشركة «سابك» عند 19.5 مكرر، وشركة «سافكو» عند 21.2 مكرر، وشركة «المجموعة السعودية» عند 23.9 مكرر، وشركة «ينساب» عند 28.1 مكرر، وشركة «سبكيم العالمية» عند 36.3 مكرر، وشركة «المتقدمة للبتروكيماويات» عند 27.5 مكرر، وشركة «بترو رابغ» عند 23.8 مكرر، بينما كانت بقية شركات القطاع وفقًا لنتائج الربع الأول من هذا العام عند مكررات ربحية سلبية.