IMLebanon

«فاو»: للتجارة دور مهم في تعزيز الأمن الغذائي

FAO3
أكد المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا، في كلمة أمام المشاركين في استعراض منظمة التجارة العالمية الخامس للمعونة من أجل التجارة في جنيف، أن التجارة العالمية يمكنها «الاضطلاع بدور مهم في تحسين الأمن الغذائي والتغذية ومكافحة الفقر والجوع». واعتبر أن استخدام المعايير العامة المستندة إلى الأسس العلمية «ضروري لضمان سلامة المواد الغذائية».
ورأى دا سيلفا، أن سلامة الأغذية «مهمة جداً» بالنسبة إلى التجارة، لأنها «تساعد على غرس الثقة في المستهلِك والبلدان المستوردة في المنتجات المتداولة». في حين يمكن الحوادث المتعلقة بسلامة الغذاء وتفشي الأمراض الحيوانية العابرة للحدود، أن «تنعكس سلباً على الصحة العامة والتجارة وتمس موارد المعيشة، بل اقتصادات البلدان».
وكان دا سيلفا أوضح في حلقة نقاش حول الأسباب التي تحدو بـ «فاو» إلى المشاركة في التنفيذ الفعال لتدابير الصحة والصحة النباتية لدى منظمة التجارة العالمية، أن «هذه الإجراءات ضرورية لتيسير التجارة الآمنة للمنتجات الزراعية».
وتضطلع المنظمة بدور فريد في هذا الصدد، باستضافة أمانتي اثنتين من هيئات المعايير الدولية، وهما الاتفاق الدولي لوقاية النباتات (IPPC)، والهيئة المشتركة للدستور الغذائي مع منظمة الصحة العالمية، التي تُعنى دولياً بتحديد معايير الغذاء.
ويأتي تطوير المشورة العلمية، للتأكد من أن الاتفاق الدولي لوقاية النباتات والدستور الغذائي، يدعمان تعزيز مشاركة البلدان النامية في إرساء المعايير، ضمن أولويات منظمة «فاو» أيضاً، فضلاً عن الإشراف على تطوير قدرات البلدان لتنفيذ هذه المعايير في شكل موثوق.
وخرج لقاء جمع دا سيلفا والمدير العام لمنظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو، بخلاصة تفيد بأن «التجارة الآمنة تتطلب معايير دولية سليمة، قائمة على الأسس العلمية». وشدد دا سيلفا وأزيفيدو على ضرورة أن تكون الدول «قادرة على تطبيق هذه المعايير».
واتفقا على ضرورة «مواصلة التعاون بين المنظمتين حول كيفية ضمان المعايير الدولية سلامة الغذاء ودعم المزارعين».