Site icon IMLebanon

نقابات التصدير والمزارعين والوكلاء البحريين تجتمع اليوم


استكمالا لقرار دعم التصدير عبر المرافق البحرية تستضيف صباح اليوم وزارة الزراعة اجتماعا يضم نقابات التصدير والمزارعين والوكلاء البحريين للتوافق على وضع الية قرار الدعم موضع التنفيذ والمباشرة بحركة التصدير البحري .
وحسب المعلومات فان قرار الدعم يلحظ دفع مبلغ 2000 دولار عن شاحنة تدخل الى عبارات رورو في حين لا يشمل هذا الدعم الكونتيرات المبردة التي لا يزال سعر شحنها البحري على حاله قياسا الى شحنها عبر طريق البر الا في حالة الكونتينرات المتوجهة الى ميناء العقبة الاردني والتي تزيد تكاليفها المالية عن بقية مسار العبارات الى دول الخليج العربي .
الى ذلك نوهت الجمعية التعاونية للاشجار المثمرة والشتول الموثقة في البقاعين الغربي والاوسط بقرار دعم التصدير عبر المرافق البحرية الذي الذي اعتبرته “انقاذي” لكل انتاج الاشجار المثمرة في لبنان.
وكانت الجمعية التعاونية قد عقدت اجتماعها في شتورة برئاسة احمد علي ترشيشي وحضور نائب رئيسها وجيه كامل العموري وامين سرها ماجد سعيفان، واشار بيانها الى ان قطاع الاشجار المثمرة يعد المتضرر الاكبر من اقفال المعابر البرية الذي تزامن مع مواسم قطافها ولاتملك اصنافها طاقة على التخزين اسوة ببقية اصناف البطاطا والبصل والثوم.
واثنى ترشيشي على جهود ومتابعة وزير الزراعة اكرم شهيب لموضوع الدعم الذي ابصر النور واعاد الحياة الى مزارعي الاشجار المثمرة الذين باشروا بقطاف ما بقيّ من محاصيلهم.