Site icon IMLebanon

فرعية الاشغال شددت تكرارا على تطبيق قانون السير في كل المناطق والتساهل في حيازة المثلث وجهاز الاطفاء

DarakPoliceTraffic
عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة متابعة تنفيذ قانون السير الجديد جلسة الساعة العاشرة قبل ظهر اليوم برئاسة النائب محمد قباني، وحضور المديرة العامة لهيئة ادارة السير المهندسة هدى سلوم، المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، رئيس شعبة المرور في قوى الامن الداخلي العميد جورج عاقوري، قائد سرية سير بيروت العميد محمد الايوبي، ممثلي المديرية العامة للتعليم المهني والتقني: رئيس مصلحة التأهيل المهني ومقرر اللجان العليا للمناهج والتدريب طوني راشد، منسقة اللجنة العليا للمناهج والتدريب حسن حداد، ممثلي وزارة الاشغال العامة والنقل: رئيس مصلحة الصيانة المهندس اديب دحروج والمدير الاقليمي في جبل لبنان المهندس طانيوس بولس، ممثلي هيئة ادارة السير المهندسين مارون مسلم وحنا حسون، المسؤول قسم السلامة المرورية في جامعة القديس بولس الدكتور رمزي سلامة، رئيس جمعية “اليازا” الدكتور زياد عقل وامين سر الجمعية كامل ابراهيم والمستشار القانوني للجمعية المحامي لحود لحود، نائبة رئيس جمعية “كن هادي” لينا جبران، رئيس جمعية “لاسيب” جو دكاش، مستشار جمعية مستوردي السيارات سليم سعد، الخبير باسم داغر، جميلة فخري ممثلة جمعية “آلارم”، ورئيسة جمعية “رود فور لايف” زينة القصار.

قباني
واثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب قباني: “في كل اجتماع لفرعية السير نتقدم خطوة الى الامام في تطبيق القانون، اليوم تم الاتفاق على الآتي:

اولا: بالنسبة الى شرطة السير عدم تطبيق موضوع حزام الامان في المقاعد الخلفية حاليا والتشدد في المقاعد الامامية، والتشدد بالنسبة الى الاطفال.

– التشدد في العقوبة على امساك الهاتف باليد سواء للتكلم او لارسال الرسائل “اس. أم.اس” و”واتسأب” والتسامح في حال “هاندس فري”، وهذا يشبه ما يطبق في الدول المتشددة وقد شهدناها في بريطانيا ودبي وفي اماكن اخرى، عدم التشدد حاليا في حيازة المثلث وجهاز الاطفاء حتى تصبح الاسعار طبيعية.

– التشدد في تطبيق قانون السير في جميع المناطق لان هناك احتجاجات انه يطبق في اجزاء في بيروت ولا يطبق في مناطق اخرى خارجها، والمطلوب في جميع المناطق، طبعا نحن نعلم ان عديد شرطة السير غير كاف لذلك سنتابع موضوع مساعدة حرس بيروت لشرطة السير بالنسبة الى التربية والتعليم.

بالنسبة الى التعليم المهني، تم اعداد برامج في ثلاثة اختصاصات: خبراء السير، معلمي قيادة السير وعلم الاساطيل، ويعني ذلك بالنسبة الى الشركات الكبرى مثل “كوكا كولا”، “ماكدونالدز” أي سيارات اخرى كيف تنظم عملها، هذا ايضا سيتم تعليمه. تم انجاز المناهج وستقدم خلال اسبوعين وسيبدأ الاختصاص من السنة المقبلة 2015 2016، ولمدة عامين تعطى بعدها شهادة.

بالنسبة الى التعليم الاساسي، أي المدارس العادية الرسمية والخاصة سيتم في الوقت الحاضر توعية للتلامذة عبر تعاون الوزارة مع الجمعيات الاهلية. ونحن ندعو المدارس الخاصة الى التعاون مع هذه الجمعية وبعد ذلك على المدى البعيد سيتم انجاز مناهج تصبح ضمن التعليم الرسمي والخاص.

على صعيد صيانة الطرق الزفت والحفر، بوشرت في الاوتوستراد الساحلي وطريق الشام ووعدنا بانجاز الاشارات في الاماكن الاخرى. وزارة الاشغال ستباشر خلال اسبوعين بالاشارات على جوانب الطرق في الاماكن التي يغطيها الشجر ستبدأ الصيانة في هذه الاتجاه.

بالنسبة الى بلدية بيروت ايضا ستبدأ عملية علامات الطرق (البويا) بعد أسابيع طلبنا توفير مهندس سير متخصص في كل وزارة الاشغال العامة والنقل، بلدية بيروت هيئة ادارة السير وشرطة السير.

علمنا من هيئة ادارة السير ان غرفة التحكم المروري تعمل حاليا وهي موجودة لدى الهيئة وضمن الغرفة ممثلون لشرطة بيروت ولكن من اجل مزيد من التنسيق حدد اجتماع الاثنين المقبل عند الساعة الثانية في غرفة التحكم المروري.

بالنسبة الى الاوتوستراد الساحلي تم التأكيد ان السرعة القصوى هي مئة كيلومتر في الساعة من نهر بيروت في اتجاه الشمال ومن المدينة الرياضية في اتجاه الجنوب، ويجب تحديد الاشارات في الاماكن التي لا تعتبر اوتوسترادا، وسنعود الى الاجتماع الشهر المقبل”.