IMLebanon

ليبيا: 14 قتيلا في بنغازي واغتيال مسؤول في مصراتة

lybian-army

 

قتل 14 شخصًا على الاقل وأصيب اكثر من 50 بجروح في اشتباكات عنيفة شهدتها مدينة بنغازي الليبية الاربعاء بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليًا والجماعات المسلحة المناهضة لها، بحسب ما ذكرت مصادر طبية.

في موازاة ذلك، قتل العقيد الطاهر الوش أحد أبرز المسؤولين في جهاز الاستخبارات العسكرية في مدينة مصراتة على بعد نحو 200 كلم شرق طرابلس، بعدما جرى تفخيخ سيارته وتفجيرها، بحسب ما ذكرت مصادر محلية وأمنية.

ووقعت الاشتباكات في منطقة الليثي في وسط بنغازي، واندلعت صباح الاربعاء واستمرّت حتى الساعات الاولى من المساء وقد استخدمت فيها المدفعية الثقيلة وسلاح الطيران. ويسيطر الهدوء الخميس على بنغازي الواقعة على بعد نحو الف كلم شرق طرابلس.

وتشهد هذه المدينة منذ اكثر من عام معارك دامية بين جماعات مسلحة بعضها متشدد بينها جماعة “انصار الشريعة” القريبة من تنظيم “القاعدة”، والقوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا.

وقتل في اعمال العنف في بنغازي والتي تشمل المعارك والهجمات الانتحارية وتفجير السيارات المفخخة واعمال قصف يومية، اكثر من 1700 شخص منذ بداية الـ2014 بحسب منظمة “ليبيا بادي كاونت” غير الحكومية، وهو اعلى معدل قتلى مقارنة بباقي المدن الليبية.