IMLebanon

الإتحاد الأوروبي يمدد تعليق عقوبات ايران

nuclear-iran

 

 

مدد الإتحاد الأوروبي تعليق العقوبات المفروضة على ايران حتى 13 تموز لإتاحة الفرصة أمام المحادثات الجارية للتوصل الى اتفاق في شأن برنامج ايران النووي.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى رفع كل العقوبات المفروضة على إيران بمجرد إبرام اتفاق في شأن البرنامج.

واتهمت إيران الدول الكبرى اليوم بالتراجع عن تعهدات سابقة في المحادثات النووية وكشفت عن “خطوط حمراء” جديدة لها في المحادثات التي انقضت مهلة حددها المشاركون فيها دون التوصل الى اتفاق.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن من غير المرجح الوصول إلى اتفاق اليوم وإن المفاوضين سيقضون نهاية الأسبوع في فيينا على الأرجح. وقال دبلوماسيون إن نقاشات ساخنة دارت بين كيري وظريف، فيما حدد المفاوضون لأنفسهم مهلة حتى نهاية اليوم الجمعة للوصول إلى اتفاق نهائي.

وكان اعلن ظريف إن المحادثات النووية بين إيران والقوى الست الكبرى حققت قدرا من التقدم وستستمر على الأرجح خلال عطلة الأسبوع.

من جهتها، نقلت وكالة انباء تسنيم الايرانية شبه الرسمية عن مستشار بارز للزعيم الاعلى الايراني آية الله علي خامنئي قوله ان الخطوط الحمراء التي اعلنتها طهران يجب إحترامها في المحادثات النووية مع القوى الكبرى والتي تهدف الي تقييد البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية.

ونقلت الوكالة عن علي أكبر ولايتي قوله: “يمكن فقط التوصل لاتفاق إذا تم إحترام الخطوط الحمراء… “ايران لا تقترح تمديد المحادثات ولا ترفض ذلك. الامر متروك للاميركيين إذا أرادوا مغادرة المحادثات. ايران مستعدة لمواصلة المفاوضات.”