IMLebanon

هل زواجك بخطر؟

Marital-Problems

 

قد لا ينتبه الزوجان إلى بعض الأمور التي قد تشكل خطراً حقيقياً على علاقتهما الزوجية، بسبب عنادهما الشديد وتمسكهما كل برأيه خصوصا عند حدوث النزاعات والشجارات بينهما.‏ ولا بد من أن تمر كل علاقة زوجية بمطبات قد تهدد وجودها وذلك بسبب سلوكيات الزوجين ‏غير المسؤولة، وعدم إدراك خطورة هذه السلوكيات على حياتهما.

في ما يلي 4 سلوكيات يقوم ‏الزوجان بها تدل على أن زواجهما في خطر:

‏1- الانتقاد المتبادل بشكل سلبي: هناك نوعان من النقد، الإيجابي والسلبي، فالنقد الإيجابي وسيلة لتصحيح الأخطاء من دون أن يؤثر ‏سلباً على الإنسان، بينما يعمل النقد السلبي على تدمير الإنسان ويؤثر عليه سلباً، لذلك قد يكون النقد السلبي عاملاً جوهرياً في الانفصال بين الزوجين.

‏2- الدفاع عن النفس أثناء الشجار: عندما يتصرف الزوجان على انهما ضحية فإنهما ينكران مسؤوليتهما ‏ويختلقا الأعذار الواهية لكي يثبت كل منهما وجهة نظره للآخر وهذا لا يحل المشكلة بل يزيدها ‏تعقيداً، الأمر الذي يؤثر سلباً على مستقبل العلاقة الزوجية. ‏

‏3- معاملة الطرف الآخر بازدراء: يمكن أن يتعامل أحد الزوجين بإزدراء تجاه الآخر لأنه يشعر بفوقية تجاهه وهذا أمر غير صحّي ‏في العلاقة الزوجية، ويسبب المزيد من المشاكل ويؤدي إلى خلل في التوازن في علاقة ‏الزوجين. ‏

‏4- المماطلة مع الشريك لتجنب الصراع: قد يلجأ أحد الطرفين إلى المماطلة وتجنب مواجهة شريك حياته وعدم السعي إلى حل ‏المشكلة، وهذا يجعل العلاقة الزوجية في مهب الريح، ويخلق حالة من الفتور بين الزوجين، ويبقي المشاكل عالقة بينهما.