IMLebanon

لماذا يجب على شركة أمازون أن تخشى موقع علي بابا؟

Alimama-Alibaba-Marketing-Platform
خلال المنتدى الاقتصادي في نيويورك، تحدث المؤسس ورئيس مجلس الادارة التنفيذي لمجموعة علي بابا ، جاك ما ، بشكل بليغ عن خطط الشركة للمنافسة في السوق العالمية ، كما تحدث مطولاً عن المنظومة الفريدة الخاصة بالشركة وكيف أنها تختلف عن أمازون – حيث أنها أكثر ودية للشركات الصغيرة.
تتضمن مجموعة علي بابا موقع علي بابا الالكتروني ، وهو منصة تداول للأعمال التجارية بين الشركات، و(تي مول – Tmall) ، وهو موقع تجارة الكترونية ما بين المستهلك والشركات التجارية ، بالاضافة الى (تاو باو – Taobao) ، وهو سوق تجاري من المستهلك للمستهلك. إلى جانب ذلك ، تمتلك مجموعة علي بابا نظام (علي باي – AliPay) ، وهو أكبر نظام تسديد في الصين، و (علي بابا كلاود – Alibaba Cloud ) وهي شركة لتقنيات استخراج البيانات التي تلبي احتياجات شركات التجارة الإلكترونية.
وبهذا، تكون شركة علي بابا قد غطت جميع جوانب التجارة الالكترونية وأحدثت تأثيراً هائلاً مع قاعدة زبائن واسعة.
ومن بين كل هذه المؤسسات ، يعد تي مول أكثرها شبهاً بموقع أمازون. لكن بعكس أمازون ، تي مول لا يبيع البضائع مباشرة الى المستهلكين.حيث أنه يعمل كسوق الكتروني ويسهّل المعاملات بين البائعين والمشترين. يتقاضى موقع علي بابا عمولة تتراوح نسبتها من 2 % إلى 5 % لكل معاملة . إن هذا الفرق بين علي بابا وأمازون مهم جدأ.اذ يعتمد نجاح موقع علي بابا بشكل كبير على نجاح باعتها. ولهذا السبب ، بذل علي بابا جهداً إضافياً لمساعدتهم في أن يكونوا ناجحين. كما أنشئت علي بابا شركة مساعدة لاستشارات التسويق باسم (علي ماما – Alimama) ، من اجل مساعدة بائعيها في الوصول الى زبائنهم. حيث تقدم علي ماما الخدمات كتقسيم الزبائن الى فئات، وتسويق المنتج وغيرها. فمن خلال الوقوف بثبات خلف بائعيها ، تزدهر علي بابا عندما يزدهر بائعوها . أما بالنسبة لامازون من جهة اخرى ، فهو اقرب الى العمل كتاجر تجزئة تقليدي ويبيع منتجاته الخاصة على موقعه الخاص. حيث أن 40% فقط من مبيعات امازون تأتي من اطراف خارجية . ان لدى امازون دافع اقل تجاه مساعدة هؤلاء الباعة الخارجيين نحو النجاح. في الحقيقة ، اشتكت بعض الشركات الصغيرة من ان امازون تستخدم السوق لتحديد المنتجات الاكثر طلباً، ومن ثم تقوم ببيعها بأسعار مخفضة بحيث لا يتمكن الباعة البسطاء من المنافسة.
تُجتَذب الشركات الصغيرة إلى إمكانية امازون الهائلة في السوق ، ولكنها تشعر بأنها تسحق بقوة أمازون الكبيرة . أوضح جاك ما أن طموحه هو توسيع مجموعة علي بابا لتصل سوق الولايات المتحدة وأبعد من ذلك. لذا يجب على امازون الحذر . حيث ان الشركات الصغيرة تشكل ما نسبته 40% من مبيعات امازون . فإذا لم تتم خدمتهم بشكل جيد ، يمكن ان يهرعوا الى علي بابا.