Site icon IMLebanon

بو صعب: عشرة آلاف مرشح اليوم والإصدار مستمر في الأيام المقبلة

elias-bou-saab new

 

أعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب عن بدء صدور نتائج الإمتحانات الرسمية للدورة الأولى لشهادات التعليم المهني والتقني.

بو صعب، وفي مؤتمر صحافي عقده في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني في الدكواني، إعتبر أن التعليم المهني والتقني هو القطاع الذي يجب أن نعطيه أهمية أكبر إذا كنا نريد فعلا إحداث فرق في الإقتصاد، على اعتبار أن شهاداته أساسية في النهوض الإقتصادي، سيما وأن دول العالم المتقدمة إقتصاديا يتوجه 70% من طلابها إلى التعليم المهني. ونحن نسعى مع الجهات الداعمة والمانحة والصديقة إلى تأمين المزيد من الدعم لهذا القطاع.

وأضاف: “لقد تقدم إلى إمتحانات المهني نحو 30 ألف مرشح يتوزعون على 157 إختصاصا، وامتدت الإمتحانات من 22/6 حتى 11/7”.

وتابع بو صعب: “إنني أكرر تهنئتي للمدير العام والفريق العامل إلى جانبه، وقد لفتني إرتياح المصححين والمدققين والعاملين الفنيين في الغرف المكيفة، على عكس التعليم العام حيث يعاني آلاف المصححين والعاملين في الإمتحانات من ظروف العمل غير الملائمة في غرف غير مكيفة وعلى مقاعد معدة للأولاد، وعلينا أن نوفر لهم أيضا ظروف ملائمة”.

وأكد أن “هناك نسب نجاح متفاوتة في اختصاصات التعليم المهني”، واعطى مثلا على ذلك في “الفنون الفندقية حيث بلغت نسبة النجاح 79%. وفي البيع والعلاقات التجارية بلغت نسبة النجاح 18,9%”.

وقال بو صعب: “إن عددا من النسب يختلف عن العام الماضي، لكننا نطمح إلى التعاون مع المعاهد المهنية الرسمية والخاصة من أجل رفع المستوى بصورة تدريجية”.

وأكد أن “النتائج التي تصدر اليوم تشمل عشرة آلاف مرشح فقط وأن إصدار النتائج مستمر في الأيام المقبلة بحسب إنجاز عمل اللجان”.

وكشف بو صعب أن “الدورة الثانية للامتحانات المهنية سوف تقام في 15 أيلول المقبل”، وأمل “النجاح لمن لم يوفقوا في الدورة الأولى وأن يستعدوا للثانية”.