IMLebanon

هولندا: الأوضاع في غزة تشكل تربة خصبة للتطرف والعنف

bert-konders

دعا وزير الخارجية الهولندي بيرت كونديرس كل الأطراف ذات الصلة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي والأوضاع المأساوية التي يعيش الفلسطينيون في قطاع غزة إلى تغيير سياساتهم، مشددا على وجوب انتهاج سياسة جديدة أو توجه جديد في غزة لكسر دائرة العنف والتدمير، وهذا أمر أساسي لإيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

كونديرس، وخلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة غزة عقب جولة في عدد من المناطق، اعتبر أن الوضع الحالي، مع بطء عملية إعادة الإعمار والاقتصاد المدمر، يشكل تربة وأرضية خصبة للعنف والتطرف.

وقال: إنه “لتجنب هذا يجب على كل المعنيين أن يغيروا سياساتهم”، مضيفا: “نحتاج إلى العمل وإلى مزيد من فرص العمل، ومزيد من الشاحنات التجارية وللإبقاء على الأفق السياسي حياً لدى الناس في غزة وإسرائيل والضفة الغربية”.

وزاد أن هولندا ركّبت جهاز فحص أمني على معبر كرم أبو سالم قبل عامين لفحص الشاحنات في شكل أسرع وتستعد لتركيب جهاز ثان قريباً.

وتابع أن هذا الجهاز كان بطلب من السلطة الفلسطينية، وبتعاون من اسرائيل. ومع الجهاز الجديد في حال تم تركيبه نأمل بأن يصل عدد الشاحنات التي تدخل المعبر في الاتجاهين إلى 1000 شاحنة يومي، معتبرا أن الجهاز ضروري جداً لزيادة السعة.

ونفى أن تكون هولندا تُجري أي اتصالات مع حركة “حماس”، مشيراً الى أن هناك محددات للاتصال مع حماس. في اشارة الى شروط اللجنة الرباعية الدولية، التي تشترط الاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف والاعتراف بالاتفاقات الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

ورأى أنه من المهم أن تكون الأمم المتحدة واللجنة الرباعية وغيرهما على اتصال مع حماس.

وكان كونديرس وصل إلى قطاع غزة صباح الاربعاء آتياً من مدينة رام الله عبر معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد الواقع جنوب شرقي مدينة رفح أقصى جنوب القطاع، في زيارة استغرقت ست ساعات.

وتفقد كونديرس طبيعة العمل في المعبر الذي تسيطر عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك عمل جهاز الفحص الأمني الذي تبرعت به هولندا.