Site icon IMLebanon

ميقاتي: سبق وحذرنا من إبتكار آليات جديدة للعمل الحكومي

أكد الرئيس نجيب ميقاتي، خلال استقباله، اليوم الخميس، في طرابلس وفوداً شعبية هنأته بحلول عيد الفطر، “ضرورة الكف عن تقاذف المسؤوليات وتحديد سلم الأولويات في هذه المرحلة الحرجة، وان يصار الى انتخاب رئيس للجهورية في اقرب وقت ممكن، وتعود الحياة الى المؤسسات الدستورية كلها لكي يستقيم الوضع في البلاد”.

وأمل أن “تشهد الفترة الفاصلة عن موعد الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل فرصة لمزيد من المشاورات للتوصل الى حلّ يبرد الاجواء المشحونة ويؤدي الى معالجة التحديات المالية والاجتماعية والاقتصادية الضاغطة الى درجة لا تحتمل المزيد من الشلل وغياب الحد الادنى من الانتاجية في عمل الحكومة والمجلس النيابي ايضاً”.

وأضاف ميقاتي: “نحن في ظرف استثنائي بفعل شغور منصب رئيس الجمهورية، وهو ما يفرض على الجميع التروي في مقاربة ايّ مسألة، مهما كانت محقة، وبدل التلهي بالبحث عن اجتهادات واعراف جديدة، لنعد الى الدستور الذي حدد آلية واضحة لكيفية اتخاذ القرارات في حال الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية. وكنا قد حذرنا في السابق من ابتكار آليات جديدة للعمل الحكومي، لانها تفتح الباب على اجتهادات لا يمكن حصرها”.

ورداً على سؤال عن الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه في فيينا بين ايران والدول الست والاتحاد الاوروبي، قال: “إنّ ايّ حل ديبلوماسي يبقى افضل من نزاعات دموية لا توصل الى نتيجة. نتمنى ان يساهم هذا الاتفاق في فتح صفحة جديدة من العلاقات بين دول المنطقة تساعد في معالجة التوترات والنزاعات الراهنة، وتوطد الحلول السلمية المرتجاة”.