Site icon IMLebanon

«غرفة دبي»: 5.14 مليارات درهم إيرادات «العناية الشخصية» في 2014

DubaiChamber2
كشف تقرير لغرفة صناعة وتجارة دبي عن سيطرة سبع شركات عالمية على 50% من سوق مستحضرات الزينة والعناية الشخصية في الإمارات من حيث المبيعات.
وتوقع التقرير الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، آفاق نمو إيجابية لقطاع الزينة والعناية الشخصية في الإمارات، وأن يظل كذلك حتى عام 2019.
ورأى التقرير أن هناك العديد من الفرص أمام الشركات، خصوصاً أن هذا القطاع يحظى بدعم من ارتفاع دخل المستهلك، وتنامي السياحة، وتحسن ثقة المستهلك، لافتاً إلى أن القطاع سجل إيرادات بلغت 1.4 مليار دولار (نحو 5.14 مليارات درهم) في عام 2014.

سيطرة عالمية
وتفصيلاً، كشف تقرير لغرفة صناعة وتجارة دبي، عن سيطرة سبع شركات عالمية على 50% من سوق مستحضرات الزينة والعناية الشخصية في الإمارات من حيث المبيعات، لافتاً إلى أن أكبر شركتين في القطاع تستحوذان على نحو ربع قيمة المبيعات، فيما استطاعت شركة عربية الدخول ضمن الـ10 الكبار في سوق الإمارات بحصة تبلغ 5%، فضلاً عن علامتين تجاريتين عربيتين ضمن أكبر 10 علامات تجارية في القطاع بحصة مشتركة تبلغ 7.4%.
وأكد التقرير أن آفاق نمو قطاع الزينة والعناية الشخصية في الإمارات تعد إيجابية، تماشياً مع توقع استمرار النمو الاقتصادي في الدولة، متوقعاً أن يظل توجه القطاع نحو النمو إيجابياً حتى عام 2019، مع زيادة متوقعة في النمو ليبلغ في المتوسط 6.4% في السنة مقارنة بـ6.1% حتى نهاية عام 2014.

شركات عالمية
وأظهر التقرير أن الشركات العالمية تهيمن على قطاع مستحضرات الزينة والعناية الشخصية، نظراً لاكتسابها ثقة المستهلك في الإمارات عبر تاريخها الطويل وانتشارها عالمياً، وسمعتها، وإعلاناتها القوية من خلال قنوات عدة.
وأضاف أن 99% من منتجات الزينة والعناية الشخصية تباع في محال التجزئة، خصوصاً في البقالات، بينما توزع نسبة 1% المتبقية خارج المحال ونطاق التجزئة، لافتاً إلى أن محال الـ«هايبر ماركت» تعد تاريخياً أكثر قناة تستخدم في بيع هذه المنتجات بحصة بلغت 41% عام 2014، تليها المحال المتخصصة في بيع منتجات الزينة بحصة بلغت 19%.

نمو وفرص
وجاء في التقرير أن قطاع الزينة والعناية الشخصية في الإمارات في حالة نمو، ويتوقع أن يستمر ذلك خلال الأعوام الخمسة المقبلة إجمالاً، لافتاً إلى أن العطور هي الفئة المفضلة ضمن القطاع، في حين تسجل منتجات التلوين التجميلية ومعها مزيلات العرق أعلى معدلات النمو في حصصها.
وذكر التقرير أن هناك العديد من الفرص أمام الشركات، يمكن أن تنتهزها خصوصاً أن هذا القطاع يحظى بدعم من ارتفاع دخل المستهلك، وتنامي السياحة، وتحسن ثقة المستهلك، مؤكداً أن لدى العلامات التجارية المعروفة حظوظاً في دخول السوق، أكبر من الشركات المحلية التي قد لا تتمكن من الوصول إلى قمة القائمة بسهولة.
وبحسب تقرير «غرفة دبي»، فإنه يمكن لشبكة التوزيع من محال التجزئة المتخصصة، أن تساعد على مزيد من التطوير، بفضل زيادة الطلب على المنتجات المتخصصة والفاخرة، إذ يمكن أن تزيد من حصتها على حساب محال «هايبر ماركت» التي تعد قناة التوزيع الرئيسة في هذا القطاع.
ولفت إلى أن قطاع منتجات الزينة والعناية الشخصية في الإمارات شهد نمواً مستداماً بلغ في المتوسط أكثر من 6% في السنة منذ أوائل الألفية الثالثة.
وذكر التقرير أنه تماشياً مع زيادة النشاط الاقتصادي، ارتفع الدخل القابل للإنفاق لدى الأفراد، وتحسنت ثقة المستهلك، مبيناً أن التطورات في الطلب المحلي أدت إلى تحقيق الاستهلاك الخاص نمواً بنسبة 12% في عام 2013، ودعم هذا التوسع خطط الحكومة لتنويع الاقتصاد، بإعادة تركيزه على قطاعات متنوعة، والابتعاد عن النفط.
ووفقاً للتقرير، سجل قطاع منتجات الزينة والعناية الشخصية إيرادات بلغت 1.4 مليار دولار (نحو 5.14 مليارات درهم) في عام 2014، محققاً نمواً نسبته 5.7% في سنة واحدة.
وبشكل مشابه، وخلال الفترة من عام 2009 إلى عام 2014، نما القطاع بمعدل تراكمي بلغ 34.4%، ما يعادل في المتوسط 6.1% كل عام.
وجاء في التقرير أنه على الرغم من أن بعض فئات القطاع سجلت نمواً سلبياً، خصوصاً في عام 2008، فإن القطاع ككل بدأ في تحقيق نمو في عام 2000.