IMLebanon

بوش: 7% نمو مبيعاتنا والإمارات السوق الأكبر

Bosch-Logo
أكد فولكر بيشوف، مدير عام بوش الشرق الأوسط مكانة دبي المهمة بالنسبة لشركة بوش، بوصفها مركزاً لعملياتهم التجارية الإقليمية.

فبحلول العام 2008 ومع ارتفاع فرص النمو فتحوا مقرهم الإقليمي في دبي، بعد أكثر من 90 عاماً من العمل في المنطقة بطريقة التصدير التقليدية إلى المنطقة وإدارة جميع أنشطتهم من خلال مقرهم العالمي في ألمانيا.

ويقول: كانت رؤيتنا في مكانها؛ إذ بلغ حجم مبيعاتنا عن السنة المالية المنتهية في العام 2014 ما يعادل 945 مليون درهم في 15 بلداً من منطقة الشرق الأوسط مع نسبة نمو 7% مقارنة مع الفترة نفسها من السنة السابقة، وقد ساهمت الإمارات بالنسبة الأكبر من حجم مبيعاتنا تلتها المملكة العربية السعودية.

ومما لا شك فيه أن دبي تتمتع ببنية تحتية على مستوى عالمي كما أن موقعها الجغرافي يجعلها نقطة نفاذ أساسية إلى كافة أرجاء المنطقة.

علاوة إلى الأسس التجارية القوية التي تقوم عليها، الأمر الذي جعلها وجهة مثالية ليس بالنسبة لشركة بوش فقط بل لكثير من الشركات الزميلة التي تعمل في نفس قطاعات التي نعمل بها والطامحة إلى التوسع في منطقة الشرق الأوسط.

ونحن في شركة بوش نثق بل نؤمن بأن وجودنا هنا في دبي هو فرصة حقيقية لتحقيق طموحاتنا الإقليمية لاسيما أيضاً أن الدولة وخاصة دبي تتبنى مفهوم المدن الذكية وتعتمد سياسات الابتكار كأحد الركائز الأساسية في التنويع الاقتصادي الذي تسعى إليه كافة دول المنطقة.

إلى جانب دخول تقنيات الاتصالات في كافة جوانب الحياة في الإمارات العربية المتحدة، وهذا يعني المزيد من الفرص النمو والتطور لشركة بوش، باعتبارها من شركات الابتكار الرائدة في مجال الاتصالات وإنترنت الأشياء.

ما نوع العمليات والأسواق التي يتم إدارتها من قِبل مكاتب بوش في دبي؟

يتولى مقرنا الإقليمي في دبي إدارة وتنفيذ أنشطة المبيعات والتسويق وتطوير الأعمال، إضافة إلى توفير الدعم التقني ضمن قطاعات الأعمال الخمسة لشركة بوش التي تشمل خدمات ما بعد بيع المركبات، والأدوات الكهربائية، وأنظمة الأمن، تكنولوجيا المحرك والمتحكم (ريكسروث) والتكنولوجيا الحرارية.

يوجد لدينا أربعة مكاتب تمثيلية في كل من المملكة العربية السعودية وقطر ولبنان وباكستان التي تعمل على تلبية الاحتياجات المحددة لكل سوق من هذه الأسواق، حيث يتم توفير الدعم لها من خلال أنشطة المبيعات والتسويق من مقرنا في دبي.

متى تم تأسيس المكتب؟ وكيف تطور خلال السنوات الماضية؟

كان أول وجود رسمي لنا في المنطقة عام 2002 من خلال افتتاح أول مكتب مبيعات في مجال خدمات ما بعد بيع المركبات في دبي. ولقد استطعنا من خلال هذا الحضور المتواضع وبمساعدة من الموظفين، توفير خدمات ما بعد بيع المركبات في دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي عام 2006 قمنا بزيادة عدد موظفينا ليصل إلى 12 موظفا، وفي عام 2008 افتتحنا مقرنا الإقليمي ووصل عدد موظفينا في الوقت الحاضر إلى أكثر من 100 موظف. وقد توليت مهامي مديرا عاما لشركة روبرت بوش الشرق الأوسط عام 2010. وقد شهدنا نمواً قوياً في أعمالنا الإقليمية منذ تأسيس وجودنا الإقليمي في دبي.

ما هي مرافق الشركة في دبي وما عدد الموظفين والفعاليات الدورية؟

نحن ندير أعمال التسويق، والمبيعات وعمليات تطوير الأعمال، إضافة إلى الدعم الفني من مقرنا الرئيسي في دبي، حيث قمنا بتوظيف أكثر من 100 موظف من 25 جنسية مختلفة. لدينا فريق عمل متخصص في مختلف المجالات لمساعدتنا على تلبية احتياجات السوق بأكثر الطرق فاعلية، ولمواكبة حركة التطور السريعة لإمارة دبي في سعيها إلى دعم مكانتها في العالم باعتبارها مدينة تستثمر في المستقبل الذكي.

ما الأحداث الدورية والمؤتمرات الأخرى التي تقيمها بوش سنوياً؟

كجزء من استراتيجيتنا للنمو وتوسيع فرص أعمالنا، نشارك دائماً في معارض رئيسية ومعارض تجارية. المعرض الذي يشارك فيه قسم أنظمة الأمن منذ عام 2006 هو «إنترسك»، الذي يعد من المنصات الدولية الرائدة في مجال نظم الأمن والسلامة.

أما قسم خدمات ما بعد بيع المركبات فيشارك في معرض «أوتوميكانيكا» في دبي، ويهدف إلى تزويد الأسواق المتوسطة على وجه الخصوص بالمنتجات والخدمات المطلوبة. وهو يعمل حلقة وصل للأسواق التي يصعُب الوصول إليها، ويُعد هذا المعرض منصة جيدة وملائمة للتعرف أحدث المنتجات، علاوة إلى أنه يوفر لنا فرصة الوصول إلى موردين جُدد.

كما يأتي على جدول أعمالنا معرض النفط والغاز الرائد في المنطقة، معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك)، حيث ستعرض أقسام أعمالنا للأدوات الكهربائية، وأنظمة الأمن وتكنولوجيا المحرك والمتحكم (ريكسروث) – منتجاتها في مجال النفط والغاز. أما بالنسبة للأحداث والفعاليات التي تقوم أقسام أعمال بوش المختلفة باستضافاتها فهي الاجتماعات السنوية لأقسام المبيعات والشركاء التجاريين.

ما هي خطط بوش الرئيسة للتوسع؟ ما هو العدد التقديري للموظفين الذي ستوفره بوش في الإمارات بالمستقبل القريب؟

بالنسبة لشركة بوش فإن الموظفين يشكلون المرتكز الأول، وقد شهدت السنة والنصف الماضية زيادة بنسبة 21% في عدد الموظفين العاملين لدينا ونتوقع نمو من رقمين خلال السنوات القادمة.

كما أننا نقوم دائماً بمساعدة الشباب من خلال برامج التدريب الخاصة التي تساعدهم على اكتساب الخبرة من خلال التعرف على بيئة الأعمال الحقيقية داخل إحدى شركات التكنولوجيا، فعلى سبيل المثال منحت روبرت بوش الشرق الأوسط، 25 طالباً ينتمون إلى 15 جامعة من الإمارات، فرصة المشاركة في مبادرتها للتوجيه المهني التي يجري تنظيمها على مدار يوم واحد في مكتب روبرت بوش الشرق الأوسط.

وتم اختيار الطلاب من بين 400 مرشحاً، تقدموا للحصول على هذه الفرصة.

ومع انتهاء اليوم قامت لجنة من روبرت بوش بتحديد خمسة اسماء منهم ليكونوا جزءاً من برنامج تدريبي صارم داخل الشركة لمدة 6 أشهر بهدف إكساب الطلبة المعرفة الضرورية للحياة العملية ضمن شركة متعددة الجنسيات ورائدة في مجالات التكنولوجيا والخدمات والابتكارات.

من جانب آخر فإن وجودنا في دبي التي تتمتع باقتصاد قوي وواعد يمنحنا فرصة لنكون جزءاً من المشاريع الضخمة على مستوى المنطقة مثل إكسبو 2020 ومول العالم ومدينة محمد بن راشد. ونحن في شركة بوش لدينا سجل حافل من الخبرة المعمقة في مجالات تخدم التوجهات الاقتصادية للإمارة لاسيما حلولنا المبتكرة التي تعالج تحديات الأمن والسلامة والكفاءة.

كم استثمرت بوش في دبي؟

إننا نعتبر أنفسنا شركاء ومستثمرين في دولة الإمارات والمنطقة ونقوم بدعم هذا السوق الحيوي والمتطور، والذي يسعى نحو تعزيز الاتصال والبنية التحتية علاوة على العمل على ابتكار حلول أكثر ذكاءً.

لقد حافظت بوش لأنظمة الأمن، على وجه الخصوص، على نمو مزدوج الرقم في المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية، ونحن نتطلع إلى مواصلة هذا النجاح. ويعتبر التقدم الإقليمي في لوائح القيادة لكشف التسلل والمراقبة بالفيديو في قطاعات الأعمال الحساسة مساهمة قوية في هذا الاتجاه.

يشهد قسم أنظمة الأمن هذا التحول في مختلف المجالات بما في ذلك المؤسسات المالية والأماكن العامة مثل الفنادق ومنشآت التسوق. كما تمثل الأحداث والمبادرات الرئيسة التي يجري التخطيط لها في دولة الإمارات مثل معرض اكسبو 2020، مطار دبي ورلد سنترال، مشاريع متاحف أبوظبي مثل غوغنهايم، ومتحف اللوفر ومتحف زايد الوطني ومشروع قناة دبي فرص أعمال ضخمة لبوش.

ومن أهم أعمالنا التي قمنا بتنفيذها خلال السنوات الأخيرة مشروعنا في مطار دبي الدولي الذي يعتمد اليوم أكبر أنظمة مخاطبة الجمهور وأنظمة الطوارئ التي تقدمها بوش في العالم، كما قدمنا حلولاً هندسية في دبي مثل التقنيات التي وفرها قسم (بوش ريكسروث) لمشروع الجسر العائم، التي تعتمد على حلول تعويض المد بناءً على نظام هيدروليكي مبتكر.