Site icon IMLebanon

الأكراد يسيطرون على الحسكة

 

أعلنت جماعة مسلحة كردية سورية الإثنين إنها تسيطر في شكل شبه كامل على مدينة الحسكة شمال شرقي البلاد، موسعة نطاق نفوذها على حساب الحكومة السورية في أعقاب هجوم لتنظيم “داعش” في المنطقة.

وكانت السيطرة على الحسكة مقسمة بين الأكراد والحكومة السورية حتى الشهر الماضي وستكون السيطرة الكاملة عليها مكسباً كبيراً للإدارة الكردية شبه المستقلة التي تقاتل “داعش” في سوريا بالمشاركة مع واشنطن.

وشن “داعش” هجوماً كبيراً على المدينة في 25 حزيران الماضي ركز في البداية على جنوب الحسكة الذي كان خاضعاً لسيطرة الحكومة. وشارك في المعركة التالية “وحدات حماية الشعب الكردية” التي كانت تسيطر على شمال الحسكة وهو ما قرب الأكراد المدعومين من واشنطن والذين يقاتلون “داعش” من مواقع القوات الحكومية.

وقال الناطق باسم “وحدات حماية الشعب” ريدور خليل إن كل دفاعات المدينة تقريباً باتت الآن في أيدي جماعته.

وأضاف “النظام منهار ولم يستطع حماية المدينة وبقاؤه بات رمزياً في نقاط محدودة. مخارج ومداخل المدينة بالكامل تسيطر عليها الوحدات”.

وأوضح خليل أن “وحدات حماية الشعب” نشرت مقاتليها في الضواحي الجنوبية للحسكة وهو ما يعني أنها تسيطر على كل مداخل ومخارج المدينة وتطوق مقاتلي “داعش” في داخلها.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” تقييماً مماثلاً، وقال إن “وحدات حماية الشعب تحاصر قوات داعش من الجنوب وتتخذ مواقع للتقدم في المدينة”.

وذكر خليل أن “وحدات حماية الشعب” استولت على مناطق من “داعش” داخل المدينة نفسها خلال اليومين الماضيين. والتقدم مستمر. وأضاف أنه بينما كانت الوحدات تسيطر على نصف المدينة قبل هجوم “داعش” فهي تسيطر حالياً على “الأغلبية الساحقة” منها.

وفي الوقت الذي تحاول فيه الحكومة السورية تعزيز سيطرتها على المراكز السكنية الرئيسة غرب البلاد ومنها دمشق فإن مدينة الحسكة إحدى خمس مناطق نائية سعى بشار الأسد للاحتفاظ بالسيطرة عليها في معارك في الآونة الأخيرة.