IMLebanon

البنتاغون يبقي الخيار العسكري ضد إيران مطروحًا

ashton-carter-3

أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، أمس الأحد، أن الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني لا يمنع البنتاغون من إبقاء الخيار العسكري على الطاولة لمنع إيران من حيازة القنبلة الذرية.

وأدلى كارتر بتصريحه للصحفيين في الطائرة التي أقلته إلى إسرائيل، المحطة الأولى في جولة شرق أوسطية ترمي خصوصا إلى طمأنة حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة القلقين من تبعات الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران والدول الكبرى الثلاثاء الماضي.

وقال الوزير الأميركي إن “أحد الأسباب التي تجعل هذا الاتفاق اتفاقا جيدا هو أنه لا يحول بتاتا دون إبقاء الخيار العسكري” الأميركي على الطاولة إذا ما سعت إيران إلى حيازة السلاح الذري. وأضاف أن هذا الخيار “نبقي عليه ونحسنه باستمرار”.

وشدد الوزير الأميركي على أن بلاده ستواصل تعميق تعاونها العسكري مع حلفائها التقليديين في المنطقة.

وأضاف: “بسبب عدوان إيران المحتمل وأنشطتها الخبيثة فإننا نبحث دائما عن طرق لتعزيز موقعنا هناك. وبالطبع لدينا سبب آخر كبير لأن يكون لدينا موقع قوي في المنطقة، وهو مكافحة التطرف”.

وتعمل الولايات المتحدة مع السعودية وبقية دول مجلس التعاون الخليجي على تعزيز التعاون في مجالات “مكافحة الإرهاب وقوات العمليات الخاصة والأمن البحري والدفاع الصاروخي الجوي المتكامل والأمن الرقمي”، حسب كارتر.