Site icon IMLebanon

الأمم المتحدة: خرق للهدنة من طرفي النزاع في اليمن

أعلن ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ان طرفي الصراع في اليمن لم يلتزما بالهدنة الإنسانية التي أعلنتها قوات التحالف الذي تقوده السعودية، واتهم الجانبين بعدم احترام القانون الدولي.

وكان التحالف العربي الذي يحارب الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن منذ أربعة أشهر قد أعلن هدنة مدتها خمسة أيام تبدأ يوم الأحد، حتى يتسنى إدخال مساعدات طارئة وسط نقص حاد في الوقود والأغذية والأدوية.

وأشار أوبراين لمجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا إلى انه لم يحترم أي طرف في الصراع وقفة إنسانية أعلنت في مطلع الأسبوع مع أنباء عن ضربات جوية ومعارك برية في ثماني محافظات.

ولفت أوبراين إلى أن لا يزال طرفا الصراع يواصلان عدم الاضطلاع بمسؤولياتهما بموجب القوانين الدولية والإنسانية ما زلنا نشهد سقوط قتلى ومصابين من المدنيين.

وأوضح مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي للصحفيين إن التحالف لا يستهدف المدنيين وإنه يجري التحقيق بشكل كامل في أي تقارير عن سقوط ضحايا بين المدنيين.

وذكر أوبراين أن المرافق الصحية في اليمن ذكرت بأن أكثر من أربعة آلاف شخص لاقوا حتفهم وأصيب حوالي 19800 خلال الصراع المستمر منذ أربعة أشهر.