Site icon IMLebanon

التظاهرات تعم بغداد احتجاجاً على انقطاع الكهرباء

لم تمنع الإجراءات التي أعلنتها الحكومة العراقية، ومنها خضوع مساكن المسؤولين لبرناج قطع الكهرباء، أسوة ببقية المواطنين، ومنعهم من استخدام مخصصات الوقود لتشغيل المولدات، من إطلاق دعوات للتظاهر اليوم في ساحة التحرير القريبة من المنطقة الخضراء، احتجاجاً على تردي التيار، وسط ارتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة (تجاوزت الخمسين مئوية).

وقال الناشط في مجال حقوق الإنسان عصام العبيدي لصحيفة “الحياة”: ان “مجموعات شبابية اخذت على عاتقها مسؤولية تنظيم تظاهرات سلمية احتجاجاً على نقص الخدمات كافة وأهمها الكهرباء”.

ولفت إلى ان الحكومة عاجزة عن محاسبة او إقصاء الفاسدين، بالتالي لا بد من تحرك شعبي يدعمها لإقصائهم مع المقصرين ليكونوا عبرة لغيرهم، علماً ان التظاهرات ستستمر حتى تتفذ المطالب، وأهمها إقالة الوزراء المقصرين وهم كثر وعلى رأسهم وزراء الكهرباء والمال والنفط والتجارة.

وأكد الحصول على الموافقات الرسمية للتظاهرات السلمية كما تم تحديد مسار المتظاهرين وتوفير الحماية لهم لمنع المغرضين المندسين من تشويه الهدف الذي نسعى إليه، وسنحمل شعارات موحدة.

وبخصوص الإجراءات التي دعت إليها الحكومة في قطع الكهرباء عن سكن المسؤولين وخفض رواتب المسؤولين قال: “انها اجراءات شكلية لم تطبق بعد على أرض الواقع والالتزام بها سيكون ضعيفاً جداً كما ان ذلك لن يمنع التظاهرات”.

يذكر ان وزير الكهرباء قاسم الفهداوي اعلن في تصريحات سابقة أنه سيقدم استقالته اذا عجز عن حل مشكلة الكهرباء.

وتشهد بغداد ارتفاعاً غير مسبوق في درجات الحرارة وصلت الى 50 درجة مئوية ما اضطر الحكومة الى اعلان عطلة رسمية ابتداء من امس الخميس ولغاية الأحد المقبل.