IMLebanon

المازوت متوفّر في الزهراني: لم تتحسَّن التغذية منذ الخميس!

DieselStation

 

توقعت مصادر مطلعة في مؤسسة كهرباء لبنان الجنوبي عودة التغذية بالتيار الكهربائي للانتظام في معظم مناطق الجنوب بدءاً من مساء الخميس الماضي، وهو الموعد المقرر سابقاً لإنجاز اصلاح العطل، وصيانة المجموعة الغازية الأولى في معمل الزهراني، والتي بنتيجة توقفها ونصف المجموعة البخارية العاملة ببخار المجموعتين الغازيتين خسرت الشبكة أكثر من 225 ميغاوات من طاقة المعمل الإنتاجية.

لكن مصدراً فنياً داخل معمل الزهراني، رجح تأخر جهوزية المجموعة الأولى لإعادة وضعها في الخدمة حتى مطلع الأسبوع المقبل، والسبب هو انتظار وصول قطع غيار أساسية في اصلاح عطل هذه المجموعة تم طلب استقدامها من شركة سيمنز في المانيا، علما انه كانت استقدمت مؤخراً أيضاً آلة «خراطة» خاصة بقطع عائدة لهذه المجموعة للغاية نفسها.

ولا تزال مختلف مناطق الجنوب تخضع لتقنين قاسٍ في التيار الكهربائي جراء عطل الزهراني بحيث لا تتعدى ساعات التغذية ساعتين كل 8 الى 10 ساعات قطع.

في هذا الوقت يعكف فريق من المهندسين الماليزيين يعاونهم فنيون هنود على إنجاز أعمال الصيانة المتاحة، بانتظار وصول قطع الغيار المنتظرة.

الى ذلك افرغت باخرة النفط التي وصلت قبل ايام الى المياه الاقليمية في الزهراني حمولة 25 الف طن من مادة المازوت في خزانات المعمل.