IMLebanon

خيار “تصدير النفايات” متقدم على غيره

Waste5

اعلن الرئيس تمام سلام في حديث لصحيفة “السفير” إن اقتراح تصدير النفايات يُدرس من ضمن اقتراحات أخرى، وعُلم أن بعض رجال الأعمال اللبنانيين طلبوا من الدولة منحهم تفويضا رسميا، يسمح لهم بالتفاوض مع شركات أجنبية، لكن هذا الطلب رُفض.

وأوضح وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم لـ “السفير” أن أربع شركات ألمانية أجابتنا رسميا بالموافقة المبدئية، “علما أن كل شركة منها تستطيع نقل أربعين طنا شهريا”، مشيرا إلى أنه إذا لم تتم الموافقة على نقل النفايات إلى ألمانيا، ففرنسا والسويد مستعدتان أيضا للتعاون في هذا الموضوع.

وقال وزير الزراعة أكرم شهيب لـ “السفير” إن خيار تصدير النفايات لا يزال متقدما على غيره، مشيرا إلى انه يُدرس بجدية من كل جوانبه، وهناك شركات أوروبية معروفة بخبرتها وتجربتها أبدت استعدادا للتعاون.

وأشار شهيب إلى أنه في انتظار حسم النقاش حول هذا الأمر، فإن العشوائية لا تزال هي السائدة على مستوى المعالجة المرحلية لأزمة النفايات، ملاحظا أن فيدرالية النفايات أصبحت أمرا واقعا، وكل منطقة تحاول أن تتدبر أمرها لوحدها.

في المقابل، أبلغت مصادر وزارية “السفير” أن هناك صعوبة في أن يتمكن لبنان من الالتزام بالمعايير الدقيقة التي يضعها الاتحاد الأوروبي للموافقة على استيراد النفايات، لافتة الانتباه إلى أن الاتحاد يحدد شروطا فنية للفرز والشحن والنوعية ونسبة المياه في النفايات، إلى جانب اعتبارات أمنية مشددة تزيد فرضية التصدير تعقيدا.