IMLebanon

المقاومة الشعبية وقوات الجيش تسيطران على اكبر قاعدة جوية يمنية

anad-yemen

 

إستعادت المقاومة الشعبية وقوات الجيش الثلاثاء قاعدة العند الجوية الأكبر في البلاد، من ايدي ميليشيات الحوثي وحلفائهم في ثاني تقدم تحققه بعد احكامها السيطرة على مدينة عدن الجنوبية الشهر الماضي.

وتأتي سيطرة المقاومة الشعبية وقوات الجيش على قاعدة العند إثر هجوم استمر يوما كاملا استخدمت خلاله مدرعات ثقيلة زودها بهم التحالف العسكري وغداة نشر مئات القوات من دول الخليج في عدن.

وتتمتع قاعدة العند الجوية التي تبعد 60 كلم شمال عدن، بموقع استراتيجي على الطريق الرئيسي شمالا الذي يصل الى جبهتي القتال في مدينة تعز والعاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

وشكلت قاعدة العند التي تبلغ مساحتها 15 كيلومترا مربعا، مقرا للقوات الاميركية المشرفة على عمليات الطائرات من دون طيار ضد تنظيم القاعدة في اليمن، حتى وقت قصير قبل سقوطها في يد الحوثيين وحلفائهم في مارس.

وتدخل طيران التحالف العسكري بقيادة السعودية لدعم المقاتلين الموالين لهادي في المعارك العنيفة في القاعدة الجوية. وافادت مصادر موالية ان نحو 70 حوثيا قتلوا كما اسر 10 اخرون، في حين قتل 24 عنصرا من القوات الموالية للرئيس اليمني واصيب 23 اخرون.

وقال عسكريون شاركوا في الهجوم انه لقي “مقاومة شديدة” من قبل الحوثيين الا ان الغارات الجوية للتحالف ساعدت في تدمير مدرعاتهم.