IMLebanon

تبرئة رئيس وزراء ماليزيا من تهمة فساد مالي

Malaysia-Prime-Minister-Najib-Abdul-Razak
أعلنت الوكالة الماليزية لمكافحة الفساد أن حوالى 700 مليون دولار دفعت لحسابات مصرفية شخصية لرئيس الوزراء كانت عبارة عن تبرعات لا علاقة لها بفضيحة فساد هائلة تتعلق باختلاس أموال.

ويتعرض رئيس الحكومة الماليزية نجيب عبد الرزاق منذ سنوات لضغوط مرتبطة بشبهات حول اختلاس أموال تتعلق بالشركة العامة “Malaysia Development Berhad” التي أنشأت بمبادرة بعيد وصوله إلى السلطة في 2009.

وتضاعفت الدعوات إلى استقالة رئيس الحكومة في يوليو/تموز الماضي بعدما كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن المحققين الماليزيين اكتشفوا أن حوالى 700 مليون دولار مرت عبر وكالات عامة ومصارف وشركات مرتبطة بهذه الشركة قبل أن تصب في الحسابات الشخصية لرئيس الحكومة.

وقالت وكالة مكافحة الفساد في بيان مساء الاثنين 3 أغسطس/آب إن هذه الأموال مرت فعلا بحسابات رئيس الوزراء لكن لا علاقة لها بالشركة.

وأضافت أن التحقيقات كشفت أن 2.6 مليار رينغيت، أي حوالي 700 مليون دولار وصلت إلى حسابات رئيس الحكومة، جاءت من مساهمات متبرعين وليس من صندوق الشركة.

ولم تذكر الوكالة أسماء هؤلاء المتبرعين لكنها قالت إنها تواصل التحقيقات.

وكان عبد الرزاق والشركة التي تبلغ قيمة ديونها 11 مليار دولار، نفيا بشدة اختلاس أموال.

وأقال عبد الرزاق الأسبوع الماضي نائب رئيس الوزراء محيي الدين ياسين وشخصيات أخرى في الحكومة طالبت بردود تتعلق بالفضيحة المتعلقة بالشركة.