IMLebanon

الرئيس الإيراني يتسلّم دعوة لزيارة إيطاليا

rouhani

 

 

وجّه رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي دعوة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني لزيارة إيطاليا، في رسالة حملها إليه الأربعاء إلى طهران وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني.

وأكد روحاني لجينتيلوني قائلاً، إنه “يأمل زيارة إيطاليا في الوقت المناسب وهو بلد لديه حضارة وثقافة عريقة”، بحسب الموقع الرسمي للرئاسة الإيرانية، وسلم وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بدوره أثناء زيارة إلى طهران الرئيس روحاني دعوة من نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند لزيارة باريس في تشرين الثاني المقبل.

ووصل جينتيلوني برفقة وزيرة التنمية الاقتصادية فيديريكا غويدي ووفد من قطاع الأعمال إلى إيران أمس، وتهدف الزيارة إلى انعاش العلاقات الاقتصادية بين البلدين بعد إبرام اتفاق فيينا في 14 تموز (يوليو) الماضي بين إيران والقوى الكبرى والذي ينص على رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران منذ تسع سنوات، مقابل تعهدها في عدم حيازة السلاح النووي.

وكانت تعتبر إيطاليا قبل العقوبات إحدى أهم الشركاء الاقتصاديين الأوروبيين لإيران وهي تسعى إلى استعادة مكانتها في السنوات المقبلة، فيما صرح روحاني أن هناك الكثير من القطاعات في إيران القادرة على جذب الاستثمارات الأجنبية، لاسيما الطاقة والمصارف والضمان والصناعات والنقل والصحة”.