IMLebanon

ريفي إستقبل هيل: زيارته دليل على أنّ طرابلس طوت صفحة الفلتان الأمني

ashraf-rifi-david-hill

أكد وزير العدل اللواء أشرف ريفي، بعد إستقباله السفير الاميركي ديفيد هيل في دارته في طرابلس، أنّ هيل ابلغه بأنّ “لبنان وسوريا والعراق واليمن لم يشملها الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وايران، ولكن المنطقة ستتأثر ايجابا على المدى الطويل”.

وقال: “انّ زيارة هيل دليل على انّ طرابلس طوت صفحة الفلتان الامني، وعادت الى سابق عهدها كما سائر المدن، واليوم نحن نتعايش سوياً مع اخواننا المسيحيين في لبنان سنة وشيعة وعلويين ودروزا، وقد بدأ يظهر وجه المدينة الحقيقي من دون اي تشويه، وكان ثمة تأكيد بيننا على ضرورة الاهتمام والتركيز على تفعيل الدورة الاقتصادية في البلد، وثمة حاجة اكثر من قصوى لايجاد فرص عمل للشباب لكي يتمكنوا من العيش بكرامة”.

واضاف ريفي: “انّ القهر والفقر يؤديان الى التطرف، وفي مرحلة معينة تلازم الفقر والتطرف في المدينة، لذلك كان هناك ارباك، واليوم بفضل القرار السياسي وبفضل الجيش اللبناني والقوى الامنية الاخرى وصلت المدينة الى وضع امني سليم جدا، وعلينا في الوقت الراهن ان نركز على النمو الاقتصادي وايجاد فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل”.

وتابع: “تباحثنا في تداعيات الاتفاق الغربي الايراني النووي على المنطقة، وقد اكد لنا انّ الاتفاق لا يشمل الساحات اليمنية واللبنانية والعراقية والسورية نهائيا، وايّ كلام اخر لا حقيقة له، فالاتفاق الايراني مع الغرب بموضوع النووي هو اتفاق ايراني فقط ولم يعقد اي اتفاق اخر جانبي وان من “تحت الطاولة”.

ورداً على سؤال، أجاب ريفي: “يرى هيل انه في حال تمت الموافقة على الاتفاق في الكونغرس وانطلق العمل به، قد يكون هناك تداعيات ايجابية لانّ سلوكيات ايران ستتحول الى سلوكيات دولة، وهذا الاتفاق لا يعني لبنان الا بشكل غير مباشر”.

من جهته، قال هيل: “لقد لفتني الوضع الطبيعي في طرابلس على الرغم من المعاناة الكبيرة في الماضي. فلا شك انّ الجيش وقوى الامن الداخلي قد قاما بعمل مذهل لاعادة الامن والاستقرار الى المدينة”، وأضاف: “لطرابلس طموحات كبيرة وقدرات عالية، واتمنى ان يتم التركيز على التطور والنمو الاقتصادي في هذه المدينة”، مشدّداً على أنّ “الولايات المتحدة ستبقى، شريكاً ملتزما للجيش اللبناني، ونحن نتطلع قدماً الى العمل المتواصل بيننا وتقديم الدعم الكامل”.