Site icon IMLebanon

“المردة” يرفض خيار الشارع.. وقهوجي “صديق”

 

 

تؤكد مصادر تيار “المردة” لصحيفة “السفير” أن “طرح العماد ميشال عون النزول الى الشارع مجددًا لا يعنينا وليس مطروحًا لدينا، خصوصًا أن النائب سليمان فرنجية مسافر، وهكذا تحرك يحتاج الى تنسيق وتشاور وقرارات على مستوى عال جدًا”.

وتأخذ هذه المصادر على “التيار الوطني الحر” عدم مشاورة المردة في أي من التحركات الأخيرة التي يقوم بها، مؤكدة أن “أي تحرك يمكن أن يكون خاضعًا للنقاش، فإما أن يقنعنا التيار الوطني الحر بوجهة نظره فنشارك معه في التحركات، أو أن نقنعه نحن بوجهة نظرنا”.

وترى هذه المصادر أن الجنرال عون حرّ في أن يعبر عن مطالبه واحتجاجاته بالطريقة التي يراها مناسبة، وربما يكون قد استنفد كل الوسائل التي يملكها، ونحن معه في أن قضية التعيينات كانت تفتقر الى الجدية، لكننا في الوقت نفسه لا نرى أن النزول الى الشارع سيؤدي الى نتيجة إيجابية، علمًا أن التحرك في الشارع هو حق مكتسب لكل تيار سياسي، لكننا نفضل اللجوء الى وسائل أخرى للتعبير، خصوصا في ظل الظروف العصيبة التي يمر فيها لبنان، والحساسية المفرطة التي تسيطر على الشارع اليوم.

ترفض مصادر تيار “المردة” الدخول بين عون وبين قيادة الجيش، وتلفت الانتباه الى أن “العلاقة المتوترة القائمة اليوم هي مرحلية، خصوصا أن أقرب تيار سياسي بنظرنا الى الجيش هو التيار الوطني الحر، لا بل إن هذا التيار هو من رحم المؤسسة العسكرية. لذلك فان الامور لا بد وأن تحل، وأن تعود المياه الى مجاريها الطبيعية، وهذا الأمر يحدده عون وحده”.

وتكرر هذه المصادر أن تيار “المردة” يقف الى جانب العميد شامل روكز في تعيينه قائدا للجيش، لكن في الوقت نفسه يعتبر العماد جان قهوجي “صديقاً”.