IMLebanon

ماكينزي: كرة القدم الاحترافية بألمانيا تشكل محركا للنمو

McKinsey&Company
ذكر تقرير أصدرته مؤسسة “ماكينزي” الشهيرة للاستشارات أن كرة القدم الاحترافية تشكل محركا للنمو في ألمانيا ، حيث يعمل بها 110 ألف شخص بدوام كامل، بالإضافة إلى أنها تضخ للدولة ثمانية مليارات يورو (8.8 مليارات دولار) إلى جانب ضرائب تبلغ 2.3 مليار يورو.

ونشرت المؤسسة تقريرها تحت عنوان “البوندسليجا (الدوري الألماني) محرك النمو” اليوم الثلاثاء موضحة أن عدد الوظائف ارتفع بفارق 40 ألف وظيفة وارتفعت قيمة المبلغ الذي تضخه اللعبة للدولة بنسبة 55 %ة ومدفوعات الضرائب بنسبة 53 % في عام 2014 مقارنة بأرقام الدراسة المماثلة الأولى التي أجريت عام 2008.

وقال توماس نيتزر كاتب التقرير ومسؤول مكتب المؤسسة في كولونيا بألمانيا :”كرة القدم لم تحقق تطورا هائلا على الجانب الرياضي فقط ولكن أيضا على الجانب الاقتصادي. هذا القطاع أثبت نفسه كمحرك حقيقي للنمو”.

وقال كريستيان شايفرت المدير التنفيذي لرابطة الدوري الألماني :”الحقيقة أن كرة القدم الاحترافية توفر 110 ألف فرصة عمل بدوام كامل ، وتضخ للضرائب أكثر من ملياري يورو ، والنمو خير دليل على قوة كرة القدم الاحترافية”.

وأضاف :”أعتقد أن رابطة الدوري الألماني والأندية يمكن أن تشعر بالفخر بما حققته البوندسليجا على مدار الأعوام الماضية”.

وذكرت مؤسسة ماكينزي أن كل وظيفة في أحد الأندية ينبثق عنها 12 وظيفة في صناعات أخرى ، خاصة في قطاعات الخدمات ، وكل يورو واحد في أي ناد يشكل تداولا لـ6ر2 يورو في أماكن أخرى مثل الفنادق ووسائل النقل والمطاعم ووحدات التراخيص.

وقال نيتزر إن نموا بنسبة 35 % يمكن أن يتحقق بحلول عام 2020 حتى بدون تغيير المنتج أو زيادة أسعار تذاكر المباريات ، وأشار إلى أن المزيد من فرص النمو متاحة لما تتمتع به البوندسليجا من إمكانيات كامنة فيما يتعلق بالتسويق وحقوق البث التليفزيوني والرعاية.