Site icon IMLebanon

6 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين القاهرة وبكين خلال 6 شهور

EgyptChina
قال “يو يي” نائب رئيس قسم الاتصالات الدولية بالمركز الصيني للتجارة الداخلية ان حجم التبادل التجاري بين مصر والصين شهد نموا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة مبينا أنه خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت حجم التجارة البينية بين البلدين 6.2 مليار دولار بزيادة تقدر بنحو 13.27 % مقارنة بالعام الماضي.
وأضاف – خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو كونفرانس بحضور رجال أعمال مصريين – أن صادرات مصر للصين تمثلت في مواد خام بترولية وغاز طبيعي ورخام وجرانيت ورمل حديدي وخام الحديد وجلود بينما بلغت الصادرات الصينية لمصر خلال عام 2014 نحو 10 مليارات دولار تنوعت ما بين الإلكترونيات والآلات والملابس الجاهزة وقطع الغيار والمركبات بكافة أنواعها.
جاء ذلك في كلمته عن الدورة رقم 118 من المعرض العالمي “كانتون” والمقرر إقامته في مجمع معارض التصدير والإستيراد بمدينة “جوانجتشو” الصينية خلال الفترة ما بين 15 أكتوبر إلي 4 نوفمبر المقبل.
وأكد “يو يي” أن ما شهدته العلاقات التجارية بين البلدين من تنامي يعكس إمكانيات استفادة الدولتين من الفرص التجارية والاستثمارية من خلال الوفد المصري – الذي يعد من أكبر الوفود المشاركة في معرض كانتون – مقارنة بوفود منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وطالب “يو يي” من رجال الأعمال المصريين والصينيين ابتكار أدوات جديدة وعروض ترويجية متميزة ومبادرات فريدة للوصول غلي الشركات التي تقدر أهمية المشاركة في المعارض الدولية.
وذكر أن معرض كانتون أنطلق عام 1957 ويعقد منه دورتين كل عام في فصلي الربيع والخريف موضحا أنه يشارك به نحو 184 ألف و801 تاجرا من 216 دولة ومنطقة وتدعمه وزارة التجارة الصينية والحكومة المحلية لمقاطعة جوانج دونج.
وأضاف أن مساحة المعرض تبلغ مليون و100 ألف متر مربع فيما تبلغ مساحة العرض الداخلية نحو 338 ألف متر مربع والخارجية 43 ألف متر مربع بما يوفر 59 ألف وحدة عرض لتقديم قرابة الـ150 ألف فئة من المنتجات عالية الجودة.
وشدد “يو يي” بأن أحد أبرز عوامل نجاح المعرض تكمن في التدقيق على معايير الجودة على المنتجات والمعروضات برقابة صارمة فضلا عن تسوية النزاعات التجارية المرتبطة بالصفقات.
شارك في المؤتمر الصحفي من الجانب المصري أحمد شركس نائب رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية وعدد من رجال الأعمال المصريين.