IMLebanon

غرق خمسة مهاجرين سوريين قبالة السواحل التركية

boat

 

 

لقي خمسة مهاجرين سوريين حتفهم إثر غرق مركب كان يُقلهم من تركيا إلى اليونان.

وقال أحد الناجين إن الضحايا الخمسة كانوا عالقين تحت هيكل المركب بعد انقلابه، وانه تم انقاذ 24 مهاجراً آخرين بعدما انقلب المركب في بحر ايجه عندما كان في طريقه من تركيا إلى جزيرة كوس اليونانية، وعثر على جثث المهاجرين الخمسة.

وذكر شهود عيان في بودروم أنهم شاهدوا نقل قوات خفر السواحل التركية لعدد من الجثث إلى الشاطئ، فيما جلس الناجون ملتحفين بالأغطية وتبدو عليهم علامات فقدان الأمل.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن سبب انقلاب المركب ليس معروفاً إلا أن مهاجرين قالوا، إن الحادث يعود إلى اكتظاظه بالركاب.

ونجح غطاسون أتراك في في إنقاذ ثلاثة أشخاص، بينهم طفل، وأخرجوهم من تحت هيكل القارب. ونُقل ناجون إلى مستشفيات محلية، أما الجثث فوضعت في المشرحة.

وشهد الأسبوع الماضي زيادةً كبيرة في عدد المهاجرين، خصوصاً من سورية وأفغانستان وباكستان ودول افريقية، كانوا متجهين إلى اليونان بحثاً عن حياة جديدة في اوروبا.

وبحسب بيانات الحكومة التركية، فإن قوات خفر السواحل أنقذت حوالى 18 ألف و300 مهاجر في بحر ايجه الشهر الماضي، وأكثر من خمسة آلاف و  275 خلال الأسبوع الماضي وحده.

ويغتنم المهاجرون الذي يدفع غالبيتهم أكثر من ألف دولار للمهربين أجواء الصيف الهادئة ليحاولوا يومياً عبور بحر ايجه من بودروم إلى جزيرة كوس اليونانية، وهي من بين الطرق الأقصر بحراً بين تركيا والاتحاد الاوروبي.