IMLebanon

اختيار 8 مؤسّسات صناعية لتطبيق كفاءة «الإنتاج الأنظف»

FurnitureIndustry
ترأس مدير «المركز اللبناني للإنتاج الأنظف» وممثل الدول العربية لكفاءة الموارد والإنتاج الأنظف لدى الأمم المتحدة علي يعقوب جلسة عمل مع الصناعيين وشركاء مشروع Med Test II لتطبيق كفاءة الموارد والإنتاج الأنظف التي تحدث فيها الى جانب يعقوب كل من الملحق التجاري وتنمية القطاع الخاص لدى بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان فيرجيني كوسول، والدكتورة ندى صبرا عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، نقيب الصناعات الغذائية منير البساط، ومنسق المشروع محمد حيدر.
وجرى خلال الجلسة، عرض وثائقي عن دور «المركز اللبناني للإنتاج الأنظف» وإنجازاته، ثم قدّم يعقوب شرحاً مفصلاً عن مفهوم كفاءة الموارد والإنتاج الأنظف، وآليتها، وشرح سياق المشروع وأهمية قطاع الصناعات الغذائية في لبنان.
واستكملت الجلسة من خلال مناقشة تفصيلية لعملية اختيار المؤسسات الصناعية الثماني للمشاركة في المشروع، والتي تم التأكيد على عملية اختيار شفافة تشمل كل من البقاع وبيروت وجبل لبنان.
وأكد «أهمية استخدام مبادئ كفاءة الموارد والإنتاج الأنظف داخل المؤسسات الصناعية بهدف خفض كلفة الإنتاج وترشيد استخدام المواد الأولية والكهرباء والفيول وتقليص الأثر البيئي السلبي واعتماد تكنولوجيا التصنيع الحديث وتطبيقه، ما يساهم في زيادة تصدير المنتجات اللبنانية».
وأوضح أن «عدد المؤسسات المشاركة اليوم هو 26 وسيتم توزيع استمارة مفصّلة لملئها وإعادتها إلى ا»لمركز اللبناني للإنتاج الأنظف» في خلال أسبوعين ليتم اختيار 15 مؤسسة بناءً على معايير وضعتها الأمم المتحدة لزيارتها من قبل مجموعة الخبراء في المركز، ليتم على أثرها اختيار 8 مؤسسات لمساعدتها في خلال عام كامل في تطبيق كفاءة الموارد والإنتاج الأنظف.
وركّز على أهمية المركز في بناء جسر عبور فعال بين الصناعة والبيئة في خلال الإفتتاح في معهد البحوث الصناعية الذي تم برعاية وزير الصناعة حسين الحاج حسن ووزير البيئة محمد مشنوق وحضورهما، والذي تحدث فيه ايضاً المدير العام لمعهد البحوث الصناعية بسام الفرنّ، والممثل الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية كريستيانو باسيني.