Site icon IMLebanon

حكيم التقى سفير مصر وقنصل ايرلندا : لدعم لبنان دوليا في مواجهة تبعات النزوح السوري

alan-hakim
استقبل وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم، بعد ظهر اليوم سفير جمهورية مصر العربية الدكتور محمد بدر الدين زايد وبحث معه في العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التبادل التجاري بين لبنان ومصر، وتم الاتفاق على تفعيل عمل اللجان المشتركة ووضع خطة لورش عمل حول القطاع الزراعي والصناعي والتجاري والاقتصادي بصورة عامة على ان يعقد في نهايتها لقاء وزاري.

كما تطرق البحث، بحسب بيان المكتب الاعلامي في الوزارة الى “الوضع الحكومي في لبنان في ظل الظروف الراهنة والفراغ في رئاسة الجمهورية، حيث لا بد في النهاية من ايجاد حلول سريعة يتم التوافق عليها لمعالجة الامور الملحة بما ينعكس ايجابا على الدورة الاقتصادية .

قنصل ايرلندا
وكان الوزير حكيم التقى قنصل عام ايرلندا الفخري في لبنان السفير جورج سيام وبحث معه في امكان دعم ايرلندا للصندوق اللبناني للنهوض الذي يساهم في دعم البيئة اللبنانية الحاضنة التي تعاني من تبعات النزوح السوري الى لبنان، خصوصا وان الازمة السورية قد امتدت مما يتطلب دعما سريعا وكبيرا لهذه المجتمعات اللبنانية الحاضنة.

واكد الوزير حكيم “ضرورة دعم المجتمع الدولي للبنان في محنته هذه، وعلى ضرورة قيام مناطق آمنة للسوريين في شمال سوريا على الحدود مع تركيا للتخفيف من الاعباء عن لبنان”.

واعرب السفير سيام عن اهتمام الحكومة الايرلندية في مساعدة لبنان في الشؤون الانسانية كما في السلام، مؤكدا “دعم البيئة اللبنانية الحاضنة للنازحين السوريين وضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه هذه الازمة الكبرى التي يعاني منها لبنان التي يبدو انها مرشحة للاستمرار الى مدى غير منظور”.

واشار سيام الى “ان ايرلندا ابدت في السنوات الماضية اهتماما بالوقوف الى جانب لبنان في هذه المرحلة التي يواجه فيها تحديات تفوق قدراته. كما ابدى كبار المسؤولين الايرلنديين الذين زاروا لبنان اهتماما خاصا بدعمه لمواجهة هذه المشكلة”.

نقابة خبراء السير
والتقى الوزير حكيم رئيس نقابة خبراء السير في لبنان الياس القزي يرافقه الرئيس السابق للنقابة نجيب شوفاني، وعرض معهما اوضاع الخبراء في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

واثر انتهاء اللقاء افاد القزي انه طالب الوزير ب”التدخل لدى وزارة العدل لعدم تعيين خبراء السير من دون تطبيق المادة 352 من قانون السير الذي صدر في 22 /10/2012، كما طالبناه ايضا بالعمل على اصدار بوليصة تأمين مادية والتي كان من المفروض اصدارها بعد سنة من اقرار قانون السير الجديد”.

وتمنى القزي على الوزير حكيم “التنسيق مع وزارة التربية خصوصا التعليم المهني والتقني بشأن المنهاج الذي يتم تحضيره لاختصاص خبير السير ومدرب قيادة السيارات لعرضه على اللجنة الوطنية للسلامة المرورية عند تشكيلها”