Site icon IMLebanon

جيمي كارتر يتعامل مع السرطان بهدوء!

jimmy-carter

 

أعلن الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر (90 عامًا) في مؤتمر صحافي مؤثر انه بدأ علاجا بالاشعة لمعالجة اورام سرطانية صغيرة في الدماغ.

وقال في مؤتمره الذي استمرّ 40 دقيقة وبدا فيه هادئا وهو يشرح بدقة تفاصيل طبية أنّ السرطان الذي كشف خلال خضوعه لعملية لاستئصال ورم في الكبد، انتقل الى الدماغ.

وتابع الرئيس الاميركي التاسع والثلاثون (1977-1981) في المركز الذي اسسه قبل ثلاثين عامًا ويحمل اسمه “من المرجح ان تظهر (أورامًا أخرى) في اماكن أخرى من جسمي”.

وقال: “سأحاول قدر الامكان مواصلة التدريس في جامعة ايموري (اتلانتا) والمشاركة في بعض الاجتماعات في مركز كارتر”، مشدّدًا على أنّ برنامجه بات مرتبطًا بعلاجه الذي سيمنحه الاولوية المطلقة”.

وكان كارتر مهندس اتفاقات كامب ديفيد وحائز جائزة “نوبل للسلام” أعلن الاسبوع الماضي أنّه مصاب بسرطان الكبد وأنّ المرض الخبيث ينتشر في أنحاء أخرى من جسده.

وبقي كارتر رغم سنواته التسعين نشيطا منذ انسحابه من الحياة السياسية وملتزما خصوصًا بقضايا عديدة من خلال مركزه الذي يعمل من أجل تشجيع الحل السلمي للنزاعات ومراقبة الانتخابات والدفاع عن حقوق الانسان وحماية البيئة والمساعدة على التنمية.

وكارتر المتخصص بالهندسة النووية هو أحد أربعة رؤساء أميركيين سابقين ما زالوا على قيد الحياة، مع جورج بوش الاب والابن وبيل كلينتون.