IMLebanon

خسائر قياسية لشركات بناء السفن الكورية

Shipyard of Hyundai Heavy Industries is seen in Ulsan
توقعت مصادر في صناعة بناء السفن الكورية الجنوبية أن تسجل الشركات الكبرى وفي مقدمتها هيونداي هيفي إنداستريز خسائر قياسية خلال العام الحالي بسبب المشروعات الخاسرة في مجال المنشآت البحرية وتراجع الطلبيات الجديدة. ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن المصادر القول إن شركات بناء السفن الثلاث الكبرى في كوريا الجنوبية وهي هيونداي هيفي ودايو شيببيلدنج أند مارين إنجنييرنج وسامسونج هيفي إنداستريز ستسجل معا خسائر مجمعة تصل إلى 6 تريليون وون (14ر5 مليار دولار).

وكانت الشركات الثلاث قد سجلت بالفعل خسائر مجمعة قدرها 78ر3 تريليون وون خلال النصف الأول من العام الحالي بسبب تسليم سفن منخفضة الأسعار مع ارتفاع التكاليف الناتجة عن التأخير في تنفيذ المنشآت البحرية الخاسرة. ومن المتوقع وصول خسائر دايو شيببيلدنج خلال العام الحالي إلى 5ر3 تريليون وون بعد أن سجّلت خسائر قياسية خلال الربع الثاني من العام الحالي قدرها 39ر2 تريليون وون.

وكانت سامسونج هيفي قد توقعت في وقت سابق تسجيل خسائر قدرها 5ر1 تريليون وون خلال العام الحالي في حين تتوقع هيونداي خسارة 600 مليار وون. وقال مسؤول في “هيونداي هيفي” إن شركات بناء السفن المحلية ستسجل خسائر قياسية خلال النصف الثاني من العام الحالي وسيتوقف نتائجها خلال قدرتها على تقليص خسائرها إلى أدنى مستوى.

وكانت شركات بناء السفن الكورية قد سجلت خسائر قياسية خلال العام الماضي بسبب ارتفاع تكاليف بناء السفن وضعف الأداء في مشروعات إقامة المنشآت البحرية.