IMLebanon

اهالي القرى المجاورة لمطمر الناعمة رفضوا اعادة العمل به

 

waste-tabarja

اعتبر أهالي القرى المجاورة لمكب عبيه – عين درافيل، المعروف بمطمر الناعمة في بيان، ردا على المستجدات في ملف النفايات، أنه “إنتهى زمن الكلام، ولم تعد الكلمات تجدي نفعا بعد 17 عاما من وعود الاقفال العقيمة والبهلوانيات الاعلامية المستمرة منذ ما يزيد عن السنة”، متمنيا في أن “تتحمل الدولة مسؤوليتها، وأن تطالعنا بغير الخطط الفاشلة على شاكلة المناقصات المشبوهة وقرارات الغرف السوداء بإعادة العمل بالمكب أو ما يعرف عنه بمطمر الناعمة”.

وقرر الاهالي بعد اجتماع في مركز جمعية شباب وشابات عبيه، وبعد ورود إيحاءات عديدة حول إمكانية إعادة إستعمال المكب، “من مغبة إقدام أي شخص أو مؤسسة على إستخدام المكب لأي غرض خارج عن إطار المعالجة البيئية وتوليد الكهرباء من الغاز المنبعث. فكل شاحنة نفايات تحاول الدخول سوف تحرق وكل سائق شاحنة يتحمل مسؤولية محاولة الدخول”.

أضاف البيان: “تصحيحا لمعلومات وزير البيئة ، موقع الطمر في نطاق بلدية عبيه – عين درافيل مكب عشوائي بإمتياز. وضرره على السكان سيعرض الشركة المسؤولة وكل من يدعمها ويشكرها للمساءلة الاخلاقية”.

واكد رفض “إعادة العمل به بقوة المنطق والحق، فلن يمون عليهم نائب أو مسؤول ولن تكسر كلمتهم أي تمنيات”.

وطالب رئيس مجلس الوزراء ب “إصدار مذكرة رسمية تقضي بإقفال ما يسمى بمطمر الناعمة، وبدء المعالجة للكارثة البيئية الناتجة عنه”.

هذا، وأبقى المجتمعون إجتماعاتهم مفتوحة، مؤكدين الجهوزية التامة للاقفال النهائي بالوسائل كافة، مشددين على الجميع “عدم الانجرار إلى مغامرات غير محسوبة، فالارض أرضنا والمكب ساقط أخلاقيا وأمنيا وعسكريا بالمقاييس كافة”.