Site icon IMLebanon

تفاؤل إسرائيلي بشأن تطبيع العلاقات مع تركيا

عبر المدير في وزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد عن تفاؤله بشأن إعادة تطبيع العلاقات، في وقت قريب، بين كل من تركيا وإسرائيل.

وقال غولد، الذي تبين أنه أجرى لقاءً سرياً مع مستشار وزارة الخارجية التركية فريدون سينيرلي أوغلو في روما في شهر حزيران الماضي، في تصريحات لصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية بشأن العلاقات بين تركيا وإسرائيل: “إنني متفائل بخصوص إقامة كل من إسرائيل وتركيا علاقات ثنائية من جديد في موعد ليس ببعيد”.

وأوضح غولد أن مستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية والتهديدات القائمة، أجبرت أنقرة على إجراء بعض التغييرات في سياساتها، وذلك بحسب وكالة جيهان للأنباء.

وأضاف قائلاً: “البلاد المجاورة لتركيا والتي تحظى بأهمية استراتيجية صارت أكثر تعقيداً مقارنة بوضعها قبل عامين أو ثلاثة أعوام، ونضرب مثلاً على ذلك ظهور تنظيم داعش الذي لم يبق كتهديد لسوريا وحدها بل إنه بات يهدد تركيا أيضاً، وزيادة قوة إيران في المنطقة صارت تهدد كلاً من إسرائيل وتركيا”.

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت الحكومة الإسرائيليّة ستقيم علاقات مع نظيرتها التركية أم لا في ظل حكومة يترأسها الرئيس رجب طيب أردوغان، قال المسؤول الإسرائيلي: “أرى أن الدول تتصرف في النهاية على نحو يلائم مصالحها، ومن وجهة نظري أن ثمة مصالح على درجة كبيرة من الأهمية متطابقة بين تركيا وإسرائيل”.