Site icon IMLebanon

محكمة دولية تلزم «فولكس فاغن» ببيع حصتها في شريكتها «سوزوكي»

volkswagen-carmaker
ألزمت محكمة دولية شركة «فولكس فاغن» الألمانية ببيع حصة الـ19.9 في المئة التي تمتلكها في «سوزوكي» اليابانية، وذلك لإنهاء خلاف مستمر منذ سنوات حول اتفاق شراكة بين الشركتين.
وأيدت «محكمة التحكيم الدولية» التابعة لـ»غرفة التجارة الدولية» طلب الشركة اليابانية بإنهاء الشراكة، إلا أن الأخيرة قد تضطر أيضا لدفع تعويض عن الأضرار، بعدما رأت المحكمة أنها انتهكت اتفاق الشراكة.
وقالت «سوزوكي» إن أية تعويضات سيتم إلزامها بها ستتم تسويتها في مرحلة لاحقة من إجراءات التحكيم.
وكانت الشركتان قد شكلتا تحالفا عام 2009 في مسعى من «فولكس فاغن»، أكبر مصنع للسيارات في أوروبا، لزيادة تواجدها في الأسواق الناشئة. وكان من المفترض أن تتعاون الشركتان لبناء سيارات صغيرة تتميز بكفاءتها في استهلاك الوقود لهذه الدول. وكانت الشركة الألمانية تتطلع تحديدا إلى الحصول على موطئ قدم لها في السوق الهندية التي تعد «سوزوكي» من الشركات الرائدة فيها.
وأصبحت «فولكس فاغن» أكبر مساهم منفرد في «سوزوكي» التي حصلت على1.5 في المئة من أسهم «فولكس فاغن».
وفي عام 2011 حلت الشركة اليابانية ، ومقرها هاماماتسو، الشراكة واتهمت «فولكس فاغن»، ومقرها في مدينة فولفسبورغ الألمانية، بعدم تمكينها من الحصول على التكنولوجيا التي وعدت بها بموجب اتفاق الشراكة.
وألزم المحكمون الشركة الأوروبية ببيع حصتها في «سوزوكي» بالأسلوب التي تعتبره الشركة اليابانية معقولا. وقالت «سوزوكي» انها تنوي شراءها مجددا.
أما الشركة الألمانية فقالت في بيان إن بيع حصتها في «سوزوكي» سيكون له أثر إيجابي على أرباحها وعلى السيولة.