IMLebanon

غاريوس: نحاور على الشراكة الحقيقية وقانون انتخاب نسبي ومنصف

naji-gharios

 

 

أشار عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ناجي غاريوس إلى “أننا في المبدأ، لا نرفض الحوار، لكن حوارا لا يوصل إلى نتيجة يشبه حوارا للاختلاف، غير أنه وجد لحل الخلافات، لذلك إذا لم يصل الحوار إلى نتيجة، يكون مضيعة للوقت، فهل هذا هو المطلوب إلى أن تأتي التسوية؟”.

غاريوس، وفي حديث لـ”المركزية”، أكد أننا “نحاور على أمور أساسية: أولا المشاركة الحقيقية التي هي حقنا وليست مطلبا، ثانيا قانون انتخاب نسبي وعصري يكون منصفا لكل الفئات، علما أن الرئيس بري سبق ان طرح قانونا انتخابيا نسبيا رفضه النائب وليد جنبلاط وتيار المستقبل والقوات اللبنانية. كذلك سبق أن طرحنا قانونا نسبيا (القانون الارثوذكسي) ورفضته القوات اللبنانية أيضا”، منبها إلى أنه “يجب الاتفاق هذه المرة على ما يصون وحدة لبنان، وكرامة المواطن، والمشاركة الحقيقية، إضافة إلى استعادة الجنسية للمتحدرين من أصل لبناني، لكن الأهم تطبيق القانون والدستور. كذلك، يجب تحديد مهام مجلس الوزراء، إذا كان هذا الأخير للتمديد وليس التعيين، فنحن نستغني عنه”.

وعن البحث في الاستحقاق الرئاسي على طاولة الحوار، كشف “أننا سنقدم مشروعنا وهو انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب، والتوقيت سليم لطرح كهذا: فنحن نواب لأن الشعب أعطانا صوته ويجب العودة إليه”.

وختم مطمئنا إلى أن “الرئيس بري حدد 9 ايلول موعدا للجلسة الأولى، ومازلنا في أول أيلول ، إذا نحن لا نعرقل مبادرته ، بل نتحرك لتسهيل الامور، وتحركنا ليس ضده”.