IMLebanon

الإمارات تنفذ أكبر برنامج إنشائي نووي في العالم

Emirates-Nuclear-Energy-Corporation
أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية البدء في إنشاء محطة الطاقة النووية الرابعة في أبوظبي، ضمن «أكبر برنامج إنشائي نووي في العالم». وقال مسؤولون في المؤسسة للصحافيين أمس الاربعاء ان الإمارات حققت رقما قياسيا جديدا في مسيرة تنفيذ برنامجها النووي السلمي، إذ أصبحت محطة «براكة» للطاقة النووية السلمية في أبوظبي أول موقع في العالم يجري فيه بناء أربع محطات نووية متطابقة في وقت واحد.
وأعلنوا أن «المحطة الجديدة سوف تدخل حيز التشغيل عام 2020، فيما يتم تشغيل المحطات الثلاث في الأعوام 2017 و2018 و2019 على التوالي».

وأضافوا في حفل أقيم في موقع الانشاء «مع بدء الأعمال الإنشائية للمحطة الرابعة، سيتقدم موقع براكة للطاقة النووية على المواقع النووية في الصين والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وروسيا، ليصبح بذلك أكبر موقع يضم عمليات بناء أربع محطات نووية متطابقة في موقع واحد وفي الوقت ذاته».
وتجاوزت نسبة إنجاز المحطة الأولى 75 في المئة ، في حين وصلت النسبة الكلية لإنجاز المشروع إلى أكثر من 50 في المئة .

وقال سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي «سيكون للطاقة النووية دوراً مهماً في توفير طاقة مستدامة لدولة الإمارات في المستقبل، وقد نجحت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في تنفيذ مشروعات تستوفي أعلى المتطلبات الدولية الخاصة بالسلامة والجودة والأداء، بما يضمن تحقيق الاستدامة للبرنامج النووي السلمي الإماراتي على المدى البعيد».
ومن المقرر أن توفر المفاعلات الاربعة نحو 5600 ميغاوات من الطاقة الكهربائية. وفي عام 2020، سيكون فريق مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مسؤولاً عن تشغيل المحطات التي ستوفر نحو ربع احتياجات الإمارات من الكهرباء، وستسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية بنحو 12 مليون طن سنويًا.