IMLebanon

استمرار تراجع نصيب الشركات الكورية من طلبيات بناء السفن

Shipyard of Hyundai Heavy Industries is seen in Ulsan
أظهرت بيانات اقتصادية نشرت أمس الجمعة تراجع نصيب شركات بناء السفن الكورية الجنوبية من الطلبيات الجديدة خلال آب/أغسطس الماضي وراء منافساتها الصينية وحتى اليابانية. ووفقا لبيانات جمعتها وكالة «كلاركسون» العالمية لخدمات البحوث، بلغ إجمالي الطلبيات الجديدة التي تلقتها أحواض بناء السفن الكورية الجنوبية 150 ألف طن الشهر الماضي، في حين بلغ حجم طلبيات السفن اليابانية 430 ألف طن والصينية 410 آلاف طن. وذكرت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء أن كوريا الجنوبية احتفظت بالمركز الأول من حيث طلبيات بناء السفن في العالم خلال الفترة من شباط/فبراير وحزيران/يونيو الماضيين، ثم تراجعت إلى المركز الثاني في تموز/يوليو الماضي.
وأظهرت البيانات أن عدد الطلبيات في جميع أنحاء العالم في آب/أغسطس وحده، بلغت 39 سفينة بإجمالي مليون طن، بانخفاض قدره 64 سفينة و2.2 مليون طن عن الشهر السابق ، وهو أدنى مستوى منذ أيلول/سبتمبر 2009.
في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي حصلت شركات بناء السفن الكورية الجنوبية على طلبيات جديدة لبناء السفن والتي بلغ مجموعها 7.52 مليون طن تليها الصين التي حصلت على 4.84 مليون طن ثم اليابان 3.98 مليون طن.
وتعاني شركات بناء السفن الكورية الجنوبية من الخسائر الضخمة الناجمة عن إمدادات السفن المنخفضة الأسعار والتأخير في بناء المنشآت البحرية مثل سفن الحفر. وبلغت خسارة مجتمعة من شركات بناء السفن الثلاث الكبرى في البلاد، وهي «هيونداي» للصناعات الثقيلة و»دايو» لبناء السفن والهندسة البحرية، وشركة «سامسونغ» للصناعات الثقيلة، 4.7 تريليون وون (3.95 مليار دولار) في النصف الأول من العام الحالي.