IMLebanon

واشنطن تبلغ موسكو قلقها حيال تعزيزات عسكرية روسية محتملة في سوريا

usa-russia-flag

اتصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري، السبت، بنظيره الروسي سيرغي لافروف وأبلغه قلق الولايات المتحدة حيال تعزيزات عسكرية روسية محتملة في سوريا، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية.

وأوضحت الخارجية إنّ وزير الخارجية قال بوضوح إنه إذا صحت هذه المعلومات فإنّ هذه التحركات يمكن أن تؤدي إلى تصعيد النزاع.

وأضافت الخارجية انّ كيري تحدث إلى لافروف تحديداً عن معلومات تتحدث عن تعزيزات روسية عسكرية وشيكة في سوريا.

وتابعت أنه إذا كان الوضع على هذا النحو فقد يؤدي إلى مزيد من الضحايا البشرية البريئة وإلى زيادة تدفق اللاجئين وإلى خطر مواجهة مع التحالف الذي يقاتل تنظيم “داعش” الناشط في سوريا.

وتقود واشنطن منذ عام ضربات عسكرية تستهدف الجهاديين في سوريا والعراق.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أنّه ما زال من المبكر جداً الحديث عن مشاركة عسكرية روسية في سوريا لمكافحة تنظيم “داعش” في حين تحدثت واشنطن عن معلومات مفادها أن قوات روسية تقاتل في سوريا.

ونقلت الخارجية الروسية بدورها اليوم أنّ مشاورات هاتفية جرت بين كيري ولافروف بحثت خصوصاً الجوانب المختلفة للوضع في سوريا وحول هذا البلد، إضافة إلى أهداف التصدي لتنظيم “داعش” ومجموعات إرهابية أخرى.

وتطرق الوزيران أيضاً إلى التعاون بين موسكو وواشنطن دعماً لجهود الأمم المتحدة الهادفة إلى إطلاق عملية سياسية في سوريا، بحسب الخارجية الروسية.

من جهتها، أوضحت الخارجية الأميركية أنّ المشاورات الأميركية الروسية ستستمر نهاية كانون الاول في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.