IMLebanon

الحاج حسن: خطوات لدعم وحماية الصناعة

hajj-hassan-hussein

رعى وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن معرض «صنع في البقاع» الذي افتتحته غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع، بمشاركة اكثر من 45 مؤسسة صناعية في البقاع ترتبط في انتاج الصناعات الغذائية والصناعات المتوسطة.

وشكّل المعرض وهو الاول من نوعه الصناعات البقاعية كافة، مساحة لعرض الانتاجات الصناعية البقاعية التي وصفها الحاج حسن بأجود الصناعات في لبنان وفي الدول المجاورة.
وقال الحاج حسن إن «مشكلة صناعة لبنان في كلفتها وليس في جودتها والدليل ان صادراتنا الصناعية على الرغم من كلفتها العالية ازدادت في الفترة الماضية، لكنها لا تقدر ان تفتح اسواقاً اكثر وأن تدافع عن نفسها في الداخل، والسبب يعود الى الكلفة التي تتألف من عناصر عدة وأبرزها كلفة الطاقة في لبنان وهي اعلى كلفة في العالم وكذلك الوقود، بينما الدول العربية المنافسة لنا تملك وقودا وطاقة اقل كلفة بعدة مرات عن اسعارنا، وحتى الارض عندنا باتت غالية ،وهذه كلف لن تنخفض ابدا في السنوات المقبلة».

وشدد الحاج حسن على ان «البديل الوحيد للصناعة في لبنان هو الدعم والحماية، اسوة بما هو معمول ومتوفر في كل العالم وعلى رأسهم اميركا والاتحاد الاوروبي والدول العربية الذين يدعمون الصناعة والزراعة بأشكال عدة بدءا من الدعم المباشر الى دعم رأسمال الى دعم الطاقة الى دعم الصادرات وبعض الدول تعتمد الحماية بأشكالها كافة من العلنية بشكل واضح الى المستتر.
وقال الحاج حسن «انا اعتمدت في وزارة الزراعة، الدعم والحماية ولكن في الصناعة اتيت في وقت لا تسمح مالية الدولة بالدعم ولكن انا ساعتمد الحماية بطرق جديدة تعمل على حماية وانقاذ القطاع الصناعي في لبنان» معلنا عن «خطوات مقبلة للــــوزارة تتعلق بتوقيف المصــــانع غير المرخــــصة ايا كان صاحبها لبناني او غيره».

وكانت كلمة لرئيس بلدية زحلة جوزف دياب المعلوف مشيرا الى ان «هدف المعرض تعريف اللبنانيين والمستهلكين الى نوعية وجودة الصناعات البقاعية على مختلف انواعها».

بدوره اشار نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة منير التيني الى ان «المعرض سيشكل جسرا بين المنتجات والاسواق العربية والمحلية والاستفادة من الطاقات الاغترابية من زائرين للمعرض.