IMLebanon

لبنان في عين أسوأ عاصفة رملية بتاريخه

sand-storm-lebanon

أعلنت مصلحة الابحاث العلمية والزراعية انّ اسوأ عاصفة رملية تضرب لبنان والرياح في البقاع عاتية وهي شرقية، والرؤية لا تتجاوز 40 متراً، وتأثير الغبار على المواطنين كبير حيث تم نقل اصابات بضيق التنفس الى المستشفيات.

واشارت الى انّ المناخ صحراوي مئة في المئة وسكان البقاع يؤكدون انّ المنظر وكأنه في احدى صحارى الدول العربية. ووضع المواطنون كمامات على وجوههم ليتمكنوا من التنفس.

وفي هذا الاطار، أكد مدير مصلحة الابحاث العلمية الزراعية ميشال افرام انّ هذا الطقس استثنائي لم يعرفه لبنان منذ البدء بتسجيل احوال الطقس، وقال لـ”النهار”: إنّ العاصفة الرملية ستستمر حتى صباح الاربعاء مع استمرار الحرّ حتى نهار الجمعة.

وكانت “الوكالة الوطنية للاعلام” قد نقلت عن افرام قوله انّ العاصفة الرملية ستستمر 3 اسابيع، وستشتد اعتباراً من مساء غد لتنعدم الرؤية بشكل كبير، داعياً جميع المواطنين الى عدم الخروج من منازلهم حيث ستكون نسبة الاختناق 90%.

هذا وتم التحذير من الحرائق بسبب الرياح الشرقية واحتمال هطول امطار لا سيما خلال الليل اليوم وغدا وبعد غد وستكون موحلة، ما يعني انّ الطرقات ستتسبب بإنزلاق السيارات.

وسترتفع درجات الحرارة ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس وستصل في البقاع الى اكثر من 40 درجة وستستمر ايام الجمعة والسبت والاحد، وثمة احتمال لتساقط الامطار الاحد والاثنين، ولن تنحسر الا بعد عيد الصليب في 14 أيلول.

وقد بلغت سماكة الغبار على السيارات وشرفات المنازل بضعة ملليمترات.

الى ذلك، أوعز وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور الى جميع المستشفيات، استقبال الحالات جراء العاصفة الرملية التي تضرب بعض المناطق اللبنانية، على نفقة الوزارة.

وكانت العاصفة الرملية اشتدت بعد ظهر اليوم، وطاولت معظم قرى البقاع الأوسط والشمالي، وتسببت بأجواء ضبابية ما أدّى الى انحجاب الرؤية، وسجلت حالات اختناق توزعت على مستشفيات المنطقة فاكتظت مستشفى رياق في البقاع الاوسط بحالات مرضية تنفسية عدة. وقام بعض الأشخاص بالاستعانة بكمامات أثناء تحركهم خارج المنازل. ولجأ بعض المواطنين هرباً من الغبار باتجاه الجبال الذي لم يطل المرتفعات.

وقد تمت معالجة قسم من الذين غادروا، بينما اخضع عدد من المرضى للانعاش التنفسي، وقسم ينتظر دوره لعدم توفر الأسرة، فيما ادخل الى مستشفى دار الامل الجامعي في دورس حوالي 13 حالة نوبات تنفسية واختناق وضيق نفس توزعوا على اقسام المستشفى والطوارئ وتم تحويل 6 حالات أخرى لعدم قدرة المستشفى على الاستيعاب.

وذكرت “الوكالة الوطنية” أنّ السيدة جمانة علي اللقيس توفيت اثر تعرضها لنوبة ربو حادة في مستشفى بعلبك الحكومي ـ رأس العين.

وقد كلفت ادارات المستشفيات المذكورة فريقاً من المسعفين، لإرشاد المرضى حول طرق العلاج في حال اصابتهم بحاات اختناق.

وسجلت حركة سير خفيفة بعدما لازم معظم الناس منازلها هرباً من اذية الغبار على الجهاز التنفسي والرؤية.

وفي عكار، قام عناصر الصليب الاحمر اللبناني في مركزي القبيات ووادي خالد، باسعاف عدد كبير من المصابين بحالات اختناق جراء موجة الغبار التي تضرب المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية من عكار. وبلغ عدد المصابين بحدود الـ35 اصابة على الاقل تتم معالجتهم في مستشفى “سيدة السلام” في القبيات.

يشار الى انّ مراكز الصليب الاحمر وزعت عدداً كبيراً من الكممات على المواطنين في المناطق التي تعرضت اولاً لموجة من الغبار.

September 7, 2015 08:28 PM